أخبار كندا

فايسبوك بدأ بحظر الاخبار الكندية على منصاته

تقول بعض المؤسسات الإعلامية الناطقة بالفرنسية ووسائل الإعلام المحلية إنها مستهدفة من قبل “ميتا” بعد أن قامت الشركة بتقييد الوصول إلى محتواها على فيسبوك كجزء من حربها ضد مشروع قانون الأخبار عبر الإنترنت للحكومة الليبرالية.
وتنقل سي تي في نيوز عن كريس ديل ، محرر الأخبار في ChrisD.ca ، وهي مؤسسة إخبارية رقمية مقرها وينيبيغ قوله، إن بعض القراء أبلغوه يوم الاثنين أنهم لم يعودوا قادرين على الوصول إلى المحتوى الذي نشره على فيسبك. وقال ديل في بيان يوم الثلاثاء “يبدو أن “ميتا” تحجب بعض محتوياتنا لكن ليس كلها”.

وقال إنه من المؤسف أن يتم اتخاذ هذه الإجراءات كرد فعل على التشريع الإخباري المقترح ، والذي سيتطلب من عمالقة التكنولوجيا أن يدفعوا للناشرين مقابل ربطهم بمحتوى إخباري عبر الإنترنت أو إعادة توظيفه بطريقة أخرى.
قال ديل: “بصفتنا منفذًا إخباريًا محليًا صغيرًا ، فإن غالبية حركة المرور لدينا تأتي من فيسبك وغوغل. آمل أن يتم التوصل إلى اتفاق ودي بين Silicon Valley و الحكومة الكندية “.

من جهته قال سيباستيان مينارد  ، رئيس تحرير صحيفة مونتريال، إن أخبارها تم حظرها أيضًا من القراء الذين يتابعون اخبارها على فيسبك. وينطبق ذلك أيضًا على الأخبار التي تشاركها مواقع اخرى .
وقال مينارد لموقع “الصحافة الكندية” يوم الثلاثاء “أطلقنا لأنفسنا حملة تدعو قراءنا للحضور مباشرة إلى موقعنا الإلكتروني بدلاً من انتظار وصول الأخبار إليهم عبر فيسبوك”.

تجري “ميتا” اختبارًا من شأنه أن يسبب بحظر المحتوى الإخباري مؤقتًا لما يصل إلى خمسة في المائة من مستخدميها الكنديين على فيسبك و انستغرام.  وقالت إن الاختبار بدأ الأسبوع الماضي ، لكن الناشرين بدأوا في الانتباه يوم الاثنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى