صحة

اطعمة تسبب الصداع …..احذروها

كما لاحظنا بعض الاطعمة التي تخفف من الصداع لدى غالبية كبرى من الناس نورد في هذا المقال بعضها الاخر والذي قد يكون مسؤولا عن حدوثه وفق التقرير الذي نشره موقع  “بلودسكاي” في العام الماضي .

والأطعمة التي تسبب الصداع وفق بحسب الدراسة:

اولا: الكافيين.. فقد يؤدي الاستهلاك المفرط للكافيين إلى زيادة احتمالية الإصابة بالصداع النصفي لدى بعض الأشخاص.

تشمل الأطعمة المحتوية على الكافيين القهوة والشاي والشوكولاتة.

ثانيا: المحليات الصناعية.. فهي أيضا إحدى مسببات الصداع مثل السكرين، الأسيسولفام، الأسبارتام، النيوتام والسكرالوز، وهي بدائل للسكر تضاف إلى بعض الأطعمة والمشروبات لجعلها أكثر حلاوة.

وتوجد هذه المحليات الصناعية في معظم الأطعمة المصنعة مثل الخضروات المعلبة والوجبات الخفيفة، والفطائر والمعجنات، ووجبات الميكروويف ومنتجات الألبان المعلبة.

يُعتقد أن الأسبارتام الذي يضاف إلى صودا الدايت والآيس كريم الخالي من السكر والعلكة وما إلى ذلك على وجه الخصوص يسبب الصداع

ثالثا: الكحول.. حيث يعد من أكثر الأطعمة شيوعًا التي يمكن أن تسبب الصداع.

يعتبر النبيذ الأحمر والبيرة من مسببات الصداع الشائعة للأشخاص المصابين بالصداع النصفي.

شرب الكحول بكثرة يمكن أن يسبب الجفاف وكذلك يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ، وكلاهما يمكن أن يسبب الصداع.

رابعا: الشوكولاتة.. خاصة تلك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكاكاو، حيث تسبب الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص بسبب وجود مواد كيميائية مثل التيرامين وبيتا فينيل إيثيل أمين والكافيين.

تؤكد الدراسات أن الشوكولاتة يُعتقد أنها السبب الثاني الأكثر شيوعًا للصداع النصفي بعد الكحول.

خامسا: الجبن المسن.. مثل جبنة الفيتا وجبن البارميزان والجبن الأزرق حيث تحتوي تلك الأنواع على مادة التيرامين، وهي مادة كيميائية تتشكل نتيجة تحلل البروتينات في الجبن.

وبصفة عامة كلما زاد عمر الجبن، زاد محتوى التيرامين في الجبن.

سادسا: صلصة الصويا وصلصة الطماطم واللحوم المصنعة والميسو والتمبيه، حيث تحتوي على الغلوتامات أحادية الصوديوم إم إس جي.

سابعا: اللحوم المصنعة.. مثل النقانق ولحم الخنزير المقدد، من حيث إنها مكسوة بالنترات للحفاظ على لونها، وعند تناولها تطلق أكسيد النيتريك في الدم، والذي يُعتقد أنه يوسع الأوعية الدموية في الدماغ، ويؤدي إلى صداع شديد.

ثامنا: الأطعمة المجمدة.. تقول الدراسة إن تناول الأطعمة المجمدة مثل الآيس كريم والزبادي يمكن أن يؤدي إلى حدوث الصداع لدى معظم الناس.

تاسعا: الأطعمة المالحة… مثل المكرونة سريعة التحضير ورقائق البطاطس والمكسرات وتتبيل السلطة المعبأة وما إلى ذلك قد تحتوي على مواد حافظة ضارة قد تسبب الصداع لدى بعض الأشخاص.

عاشرا: الأطعمة المخللة والمخمرة… مثل مخللات الخضار والفاكهة والكيمتشي والكومبوتشا، حيث تحتوي على كميات عالية من التيرامين والهيستامين، مما قد يسبب الصداع لدى بعض الأشخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى