أخبار كندا

توقع بنقص عقار Ozempic المخصص لمرضى السكري في كندا

قالت شركة Novo Nordisk و Health Canada ، اليوم ، إن نقص عقار Ozempic المخصص لمرضى السكري ، والذي يستخدم خارج نطاق الملصق لفقدان الوزن ، متوقع في كندا.

وقالت كيت هانا ، المتحدثة باسم نوفو نورديسك ، في بيان عبر البريد الإلكتروني: “إننا نشهد تعطلًا مؤقتًا في الإمداد باستخدام قلم Ozempic 1 mg (الحقن) بسبب مزيج من قيود العرض العالمية الشاملة إلى جانب زيادة الطلب”.

كما قالت وزارة الصحة الكندية على موقعها الإلكتروني إن من المتوقع حدوث “نقص متقطع” من أواخر أغسطس إلى أوائل أكتوبر.

و قالت هانا إن جرعات 0.25 مجم و 0.5 مجم من أقلام حقن Ozempic ستظل متاحة “لمرضى السكري من النوع 2 في جميع أنحاء كندا”.

و اضافت : “كندا هي واحدة من العديد من البلدان التي تواجه تحديات في الإمداد. لقد عملنا بشكل استباقي مع زملائنا العالميين ، وزارة الصحة الكندية ، وشركاء شحن الأدوية لمعالجة هذه المشكلة للتخفيف من التأثير في جميع أنحاء كندا”.

كذلك قالت صفحة ويب وزارة الصحة الكندية إن الأقلام ذات الجرعات المنخفضة “قد تكون خيارًا لبعض المرضى للتخفيف من آثار” انقطاع الإمداد.

هذا وقالت صفحة الويب إن Health Canada و Novo Nordisk “تراقبان عن كثب” إمدادات Rybelsus ، وهو شكل حبوب من semaglutide ، العنصر النشط في Ozempic.

وقالت وزارة الصحة الكندية: “يتم تشجيع المرضى على التشاور مع ممارس الرعاية الصحية بشأن الخيارات المتاحة”.

و تمت الموافقة حاليًا على Ozempic و Rybelsus من قبل Health Canada لعلاج مرض السكري من النوع 2.

و أخبر أطباء الغدد الصماء سابقًا The Canadian Press أن semaglutide ، الموصوف بجرعات أعلى ، هو أيضًا علاج فعال للسمنة وأنهم وصفوه خارج التسمية لهذا الغرض.

لكن بعض الأطباء وخبراء الأخلاق انتقدوا شركة Novo Nordisk لتسويقها بقوة لكل من Ozempic و Rybelsus في كندا في الأشهر الأخيرة ، مشيرين إلى مخاوف من أن الناس سوف يطلبون وصفات طبية لفقدان الوزن التجميلي.

ايضا تمت الموافقة على عقار آخر من semaglutide تصنعه شركة Novo Nordisk ، Wegovy ، من قبل Health Canada لعلاج السمنة ، لكنه غير متوفر بعد في هذا البلد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى