أخبار دولية

فيتو أميركي يوقف مشروع قرار مجلس الأمن لوقف النار في غزة

فشل «مجلس الأمن»، التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، في تبنّي مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بعدما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض «الفيتو» لعرقلة مشروع القرار.

وناقش «مجلس الأمن» مشروع القرار، الذي تقدمت به بعثة الإمارات لدى الأمم المتحدة، يوم الأربعاء الماضي، ويدعو إلى اتخاذ قرار عاجل بوقف إطلاق النار، لأسباب إنسانية في قطاع غزة.

وحصل مشروع القرار على دعم 13 عضواً في المجلس، وامتناع عضو واحد عن التصويت هو بريطانيا، بينما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض.

وقال ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، روبرت وود، إن واشنطن اقترحت صياغة باتجاه نص بناء لمشروع القرار، والتشجيع على إطلاق سراح الرهائن، والدعوة إلى هُدَن إنسانية.

وأضاف: «جرى تجاهل توصياتنا، والمشروع جاء غير متوازن وبعيداً عن الحقيقة، لذلك لم نتمكن من تأييده»، وفق ما نقلته «وكالة أنباء العالم العربي».

كان محمد بوشهاب، نائب المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، قد دعا، في كلمة أمام المجلس، قبيل التصويت على مشروع القرار، إلى وقف القصف على غزة، وقال إنه لا بد من إيصال المساعدات الإنسانية بالشكل المطلوب، مضيفاً أن «ضرورة إنقاذ أكبر قدر من الأرواح الآن يجب أن تتجاوز أي اعتبار آخر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى