منوّعات

عادات رأس السنة الغريبة حول العالم: طرد الأرواح وملابس داخلية خاصة!

لدينا جميعاً عادات نتبعها في المناسبات والأعياد على غرار ليلة رأس السنة، لكن بعض الشعوب تتبع فعلاً تقاليد غريبة قد لا تخطر في الخيال أبداً، ابتداءً من طرد الأرواح وصولاً إلى ارتداء ملابس داخلية خاصة!

 

إسبانيا: تناول 12 حبة عنب عند منتصف الليل

الإسبانيون يؤمنون بأنّهم سينالون السعادة في السنة الجديدة المقبلة، عندما يأكلون حبة عنب واحدة مع كل دقّة ساعة عند منتصف الليل. وتعود هذه العادة إلى عام 1909 عندما سمح الملك آنذاك باستهلاك الفائض من محصول العنب في ليلة رأس السنة الجديدة.

كولومبيا: حمل حقائب فارغة

يأمل الكولوبيون بعام جديد مليء بالسفر والمغامرات، لذلك يسيرون حول مساكنهم في ليلة الرأس السنة الجديدة حاملين حقائب فارغة.

الدنمارك: تحطيم الأطباق والقفز عن الكراسي

يحتفل الدنماركيون برمي الأطباق والنظّارات القديمة باتجاه أبواب منازل عائلاتهم واصدقائهم، بهدف طرد الأرواح الشريرة، بالإضافة الى قفزهم عن الكراسي في منتصف الليل، بفعل يعني قفزهم من السنة القديمة إلى السنة الجديدة.

فنلندا: التنبؤ بسكب القصدير

يعتقد الفنلنديون بقدرتهم على التنبؤ بمستقبل السنة المقبلة، من خلال تفسير الشكل الذي يتخذه معدن القصدير المنصهر بعد صبّه في وعاء من الماء. ووفقاً لهذا التقليد، القلب او الخاتم يعنيان الزواج، والسفينة تعني السفر…

بنما: حرق الدُمى

يحرق أهل بنما الدمى بهدف طرد الأرواح الشريرة، وغالباً ما تكون تلك الدمى مستوحاة من شخصيات معروفة، مثل الشخصيات التلفزيونية والسياسية. وترمز إلى السنة القديمة، وحرقها يجعل الناس هناك يبدأون سنة جديدة منعشة.

جنوب إفريقيا: التخلُّص من الأشياء القديمة

هناك قول شهير في جنوب إفريقيا هو “الخروج مع القديم والدخول مع الجديد”. لذلك، يحتفل السكان برمي الأجهزة والمعدات القديمة من النافذة.

الفيليبين: ابتكار أشكال مستديرة

في ليلة رأس السنة تنتشر الأشكال المستديرة في جميع أرجاء الفيليبين، فهي ترمز إلى النقود المعدنية، لذا ستجلب الرخاء. ونراها بشكل خاص من خلال الفاكهة المستديرة على الموائد والملابس المنقّطة.

البرازيل: ارتداء الملابس الداخلية الخاصة

يعتقد البرازيليون بجلب الحظ من خلال ارتداء ملابس داخلية معيّنة في ليلة رأس السنة، فلون الملابس الداخلية ذات اللون الأحمر مثلاً، يرمز الى الحصول على الحب في السنة الجديدة، اما اللون الاصفر فيعني الحصول على المال.

اليونان: تعليق البصل

يعلّق كل يوناني البصل عند باب بيته في ليلة رأس السنة، في رمز إلى الولادة الجديدة، وعند الاحتفال يقوم الاهل بإيقاظ اولادهم عبر النقر ببصلة على رؤوس النائمين.

إستونيا: تناول الكثير من الطعام

قد يصل عدد مرات تناول الاستونيين الطعام إلى 7 أو 9 أو 12 مرّة في ليلة رأس السنة، إذ يتفاءلون بتلك الارقام، معتقدين انّ من يأكل اكثر سيحصل على طعام وفير في السنة الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى