أخبار كندا

كندا الاعلى في مستوى ديون الأسر بين دول مجموعة السبع

أفادت هيئة الإحصاء الكندية أن كندا لديها أعلى مستوى من ديون الأسر بالنسبة إلى الدخل المتاح، مقارنة مع اي دولة من دول مجموعة السبع.

وكتبت الوكالة أن مسح التعداد السكاني لعام 2021 كشف أن نسبة الدين إلى الدخل وصلت إلى أكثر من 180 في المائة، متفوقة على الولايات المتحدة وألمانيا بهامش كبير، وسجل كلا البلدين معدلات فائدة بلغت 100 في المائة.

وهذا يعني أنه في مقابل كل دولار تمتلكه الأسر الكندية من الدخل المتاح، فإنها مدينة بنحو 1.85 دولار.

وعلى النقيض من ذلك، في عام 1980، كان المعدل 66 في المائة فقط.

وأرجعت الوكالة ارتفاع مستويات ديون الكنديين إلى ملكية المساكن، واصفة الإسكان بأنه “سيف ذو حدين” – فهو مساهم كبير في الثروة الإجمالية للطبقة المتوسطة في حين يؤدي إلى “اختلال التوازن بين الأصول والديون”.

كان الكنديون في الشرائح المتوسطة إلى المنخفضة الدخل ينفقون بشكل عام أكثر مما كانوا يدخرون حتى عام 2023. وكان هناك أيضًا ارتباط قوي بين قدرات الادخار لأصحاب المنازل مقابل المستأجرين. وكان أصحاب الرهن العقاري يدخرون أكثر مما ينفقون، في حين لم يكن المستأجرون كذلك.

وكتبت الوكالة: “بالنسبة للأسرة المتوسطة، تمثل العقارات حوالي 55 في المائة من ثروتها، وتمثل الرهون العقارية معظم ديونها – وهي اتجاهات أكثر وضوحا بالنسبة لأسر الطبقة المتوسطة أو من هم في سن العمل”.

وتقول أيضًا إن الكنديين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا يمتلكون 65 في المائة من إجمالي الثروة في كندا، مما يشير إلى “مخاطر كبيرة على التنقل بين الأجيال” في العقود القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى