إقتصاد

«كابيتال إيكونوميكس» تتوقع رفع «أوبك بلس» الإنتاج في النصف الثاني من العام

قالت مؤسسة «كابيتال إيكونوميكس» البحثية، إنها لا تزال تتوقع أن يرفع تحالف «أوبك بلس» الإنتاج في النصف الثاني من العام، معربة عن اعتقادها بأن التكتل سيتخلى بشكل تدريجي عن تخفيضات الإنتاج الطوعية.

وأبقت المؤسسة على توقعها بانخفاض سعر خام برنت إلى 75 دولاراً للبرميل بحلول نهاية 2024 من 83 دولاراً في الوقت الحالي.

وكانت الدول الأعضاء في تحالف «أوبك بلس»، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين مستقلين بينهم روسيا، أعلنت قرارها تمديد تخفيضاتها الطوعية للإنتاج حتى نهاية يونيو (حزيران). وأعلنت روسيا خفضاً إضافياً قدره 471 ألف برميل يومياً للإنتاج والصادرات في الرُّبع الثاني من العام الحالي.

وقالت «كابيتال إيكونوميكس»، إنها ما زالت تتوقع أن يخفف أعضاء التحالف تخفيضاتهم الطوعية لإنتاج النفط في وقت لاحق من العام الحالي، إذ إنه من المرجح أن يزدهر الطلب في الاقتصادات المتقدمة مع بدء المصارف المركزية خفض أسعار الفائدة.

وأضافت: «علاوة على ذلك، تتوقع (أوبك) نفسها زيادة كبيرة في الطلب على النفط هذا العام بواقع 2.2 مليون برميل يومياً. ونتوقع الآن أن يقوم التحالف بالتخلي عن تخفيضات الإنتاج اعتباراً من نهاية التمديد الحالي الذي يستمر حتى يونيو بدلاً من نهاية مارس (آذار) كما توقعنا في السابق».

ومع ذلك، يقول التقرير إنه من المرجح أن يتم إنهاء التخفيضات الطوعية للإنتاج بشكل تدريجي، إذ يتوخى تحالف «أوبك بلس» الحذر في السنوات الأخيرة خوفاً من وجود فائض في المعروض.

وأضاف التقرير: «بناء على ذلك، نتوقع أن تخفف (أوبك بلس) التخفيضات الطوعية بوتيرة بطيئة بحلول مارس 2025 باستثناء الخفض الطوعي للسعودية البالغ 0.5 مليون برميل يومياً».

وتتوقع «كابيتال إيكونوميكس» تلقي السوق إمدادات أفضل قليلاً بحلول نهاية العام الحالي مقارنة بإجماع الجهات البحثية الأخرى، إذ تتوقع أن تسجل السوق فائضاً بواقع نصف مليون برميل يومياً، بينما تتوقع بقية الجهات البحثية أن تسجّل عجزاً بواقع 0.25 مليون برميل يومياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى