أخبار لبنان

“التكوين الأكاديمي والمهني لطلاب كليات الاعلام في زمن الذكاء الاصطناعي” عنوان ندوة الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال

عقدت الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال، ندوة عبر زوم بعنوان ” التكوين الأكاديمي والمهني لطلاب كليات الاعلام في زمن الذكاء الاصطناعي ” بحضور رئيسة الرابطة الدكتورة ميّ العبدالله، نائب الرئيسة الدكتور هيثم قطب وأعضاء الرابطة من مختلف الدول العربية، وشارك فيها الباحث في تحليل الخطاب الاعلامي وسيميائية الصورة والمدير السابق لكلية الاعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور مصطفى متبولي،وأستاذ الصحافة الإذاعية والرقمية في قسم الاعلام في جامعة قطر الدكتور عبد الرحمن الشامي. وأدارت العبدالله الندوة.

وركّزت المداخلات على أهمية استنباط أفكار جديدة في برامج التعليم العالي في الدول العربية لبناء نظم تربوية وأخلاقية حول كيفية استعمال المعلومة في الاتجاه الصحيح. وأشارت الى أن الذكاء الاصطناعي وُجِد لخدمة الانسان وليس العكس مع احترام الملكية الفكرية التي يُطالب بتدريسها في الجامعة نظرًا لأهميتها وما ينبغي أن يترتب من معاقبة للمحاسبة والمساءلة.

العبدالله

بعد كلمة ترحيبية للدكتورة العبدالله بالمشاركين، نوهّت بأهمية هذه الندوات التي تناقش مواضيع مهمة في المجال الاعلامي، وأشارت الى “ضرورة التفاعل حول موضوع تكوين الطلاب وتبادل الخبرات لأن لكل جامعة تجربتها الخاصة”، مشيرة الى “نواقص كثيرة في عملية التكوين؛ ما يستدعي إقامة ورش تدريبية لإعادة النظر في الأساليب والمناهج التعليمية التي تُطبّق حاليًا في الجامعات لما تحتاج من تعديل لمواكبة التطور التكنولوجي الحاصل”.

ورأت  العبدالله “أن الواقع الاعلامي يعتريه بعض الخلل لناحية الجانب الهرمي غير الديمقراطي، غياب الأمن الديمقراطي، غياب العلاقة بين الاعلام والمواطن التي تتجلى بعدم طرح مشاكل الناس وهمومهم في الاعلام”، معتبرة أن “الأمان ضروري على الصعيد العالمي أكثر منه على صعيد كل بلد لأن المسائل باتت متشابكة ولا يمكن حلّها بشكل جزئي ومنفصل لأن العالم مرتبط ببعضه البعض”.

متبولي

وتحدث متبولي عن التكوين المهني للطالب في كليات الاعلام في زمن الذكاء الاصطناعي، ورأى أن “الذكاء الاصطناعي يشكل تحديّا حقيقيًا وجديًا بالنسبة للصحافي، من هنا طرح السؤال: هل يحل الذكاء الاصطناعي مكان الصحافي؟” شارحًا باسهاب حسنات وسيئات برنامج “شات جي بي تي” (ChatGPT)   الذي أُطلق عليه اسم GPT-4 الذي يقدّم معلومات هائلة بسرعة كبيرة”.

وسأل: “هل هي نهاية الصحافي (محرر الأخبار) مع استخدام “شات جي بي تي” أم أنه يمارس مهنة معرضة للإندثار؟ ليؤكد بأن الصحافي كما تأقلم مع تداعيات طوفان الثورة الرقمية في عالم الاعلام سوف يتكيّف مع تداعيات ثورة الذكاء الاصطناعي”.

وعرض بإيضاح التكوين المهني للطالب في كليات الاعلام في زمن الذكاء الاصطناعي، مركزًا على “إعادة النظر بالمناهج على ضوء هذه الثورة التكنولوجية، وضرورة تدريس ونقل ثقافة هذا الذكاء الى طلاب وصحافيي المستقبل وتدريبهم على استخدامه وكيفية الاستفادة منه في العمل الاعلامي”.

واقترح متبولي سلسلة من الأفكار حول مضامين هذه المقررات، ومنها: إعداد الطالب ليكون صحافيًا جاهزًا لممارسة المهنة باكتساب الخبرات المهنية العملانية في قاعات التحرير وأمكنة الحدث وليس بتدريسه العمل الصحفي نظريًا فقط، ألا يكون التكوين المهني لصحافي الذكاء الاصطناعي على حساب الأسس التي ترتكز عليها مهنة الصحافة، أي يقتضي الحرص على التدقيق بمصدر الخبر، النزاهة والأمانة في كتابة النص واحترام الأخلاقيات والمسؤولية الاجتماعية، الحفاظ على التوازن بين فعالية أدوات الذكاء الاصطناعي بجمع المعلومات والصفات الانسانية التي ينبغي أن يتحلى بها مثل الخلق والابداع والحس النقدي والتعاطف مع الاخرين.

وخلص الى ان “الذكاء الاصطناعي أحدث ابتكارًا ثوريًا في طريقة عمل الصحافي بمنحه ادوات تساعده على تحسين عمله في جمع وتقديم الأخبار ومراقبة مصداقيتها، لذلك إن المساكنة بين شات جي بي تي والصحافي ممكنة وهي تبشر بمستقبل واعد للصحافي الانسان الذي يجب ان يعتبر بأن الذكاء الاصطناعي هو صديق له وليس عدوًا وخطرًا يهدد وجوده بل شريكًا يعملان معًا في خدمة كتابة الخبر”.

وقدّم أمثلة عملية لاستخدام شات جي بي تي في طرح بعض الأسئلة التي تتعلّق منها، بوضع مناهج جديدة أو مثلاً الكفاءات والصفات التي يجب ان يتحلى بها الأستاذ في زمن الذكاء الاصطناعي فحصل على أجوبة كافية في هذا المضمار.

الشامي

وطرح الدكتور عبد الرحمن الشامي في مداخلته المعنونة ” التكوين الأكاديمي في عصر الذكاء الاصطناعي” سلسلة من النقاط التي فسّرها وشرحها باسهاب، منها: الذكاء الاصطناعي والتطورات التكنولوجية والعملية التعليمية، كيفية اعداد الطالب الجامعي في عصر الذكاء الاصطناعي، متطلبات توظيف هذا الذكاء وتحدياته. كما قدّم تعريفًا محددًا لبرنامج شات جي بي تي الذي لديه القدرة على صياغة النصوص، المقالات، مقاطع الفيديو والمخرجات الفكرية والابداعية.

ولفت الى ان “متطلبات توظيف هذا الذكاء ترتكز على بنية تحتية، الدعم الفني، تدريب هيئة التدريس، نشر ثقافة الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته والدعم المالي”، مشيرا الى ان “أبرز تحديات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالعملية التعليمية تكمن في النزاهة الأكاديمية، الاعتماد المفرط على التكنولوجيا، تراجع الثقافة والحساب الذهني، الكتابة اليدوية والافتقار الى الابداع والمشاركة الوجدانية”.

وشدد الشامي على أن “التحدي الأكبر يكمن في المحتوى، إذ نحو 60% من المضامين على برنامج شات جي بي تي هي باللغة الانكليزية ولا تتجاوز نسبة المضامين باللغة العربية الـ 2%. فيعكس هذا المحتوى الثقافات التي يتمّ تدريب آلة الذكاء الاصطناعي عليها”.

وانتهت الندوة بنقاش وسيُستكمل في ندوة تعقد بعد أسبوعين.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى