منوّعات

عادات لبنانية منها رمضانية قديمة لكنها ….محببة

1- المسحراتي يجوب الأحياء في رمضان ينادي عليهم وقت السحور للقيام والتهيؤ للصوم عن الطعام والشراب. وعادة يقرع على طبلةٍ صغيرةٍ بقضيب من الخيزران مرددا أشعارا وأناشيد دينية ومدائح وينادي على الصائمين أن يقوموا للسحور ومرددا عبارات مثل “يا نائم وحد الدائم”، و “قوموا لسحوركم إجا النبي يزوركم”.
2- “أيلول” في لبنان هو شهر المونة (أي تجميع مؤونة الشتاء). وفي القرية اللبنانية، يعتبر الآتي من أهم أسس المونة: القمح، البرغل والكشك، القورما، الزيت، الزيتون، المخللات، المجففات، المعقود والحطب
3- “تشرين الثاني” هو شهر “اللحامة” أي تحضير مؤونة اللحمة. إذ أن القروي يشتري الخروف بعد بيع محصوله في شهر آب ويطعمه لفترة ثلاثة اشهر ليسمن ثم يذبحه في تشرين الثاني لتحضير لحمه لأشهر الشتاء.

4-  يوم اللحامة هو يوم يذبح فيه الخروف المعد للمؤونة. عادة يكون في شهر تشرين الثاني. ويدعى فيه الأقربون إلى تناول الطعام المليء باللحوم: مشاوي ومعلاق وكبة نيئه وسلطة ولبن.

5- في اليوم التالي لولادة الصبي، وليس البنت، يصنع المغلي ويوزع على المهنئين ويرسل إلى الأقارب بأوعية تغطى بالقلوبات ومبشور جوز الهند.

6-  إذا تعسرت الولادة، كانت تلبس المرأة الحامل بعض ثياب زوجها مثل الطربوش أو السترة.

7-  الخرزة الزرقاء تستعمل لرد العين والنحس

8- من عادات التسمية في لبنان: المولود الأول يأخذ اسم جده، ويكنى الرجل باسم ابنه البكر. وعند المسيحيين، يضاف اسم أحد القديسين الى الاسم عند العمادة

9- عند ظهور أول سن للطفل، يوزع أهله طبق “السنينية” المصنوع من قمح مسلوق وسكر وماء الزهر .
10- لغة الأطفال في لبنان: يستعمل الآباء اللبنانيون كلمات محددة لتعليمها لأطفالهم منها: “أبّا” للأب، “أما” للأم، “نَني” للأكل، “إنبو” للشرب، “أّوأّو” للنوم، “ديدي” للمشي، “تِش” للنزهة، “واوا” للوجع، “دَح” للحلو، “كِخ” للبشع، “بَح” للإنتهاء، “نونو” للصغير، عَوْعَوْ” للكلب، “دِدّه” للقصاص، “بُعبُع” للتخويف.
11- سيبانة رمضان هي عادة بيروت بيروتية قديمة لا تزال مستمرة إلى يومنا هذا وتتمثل بالقيام بنزهة على شاطئ مدينة بيروت تخصص لتناول الأطايب والمآكل في اليوم الاخير من شهر شعبان وتقيم سهرات طويلة تترقب خلالها قدوم شهر رمضان. وكانت تسمي “استبانه” بمعنى التبيان لحقيقة حلول شهر الصوم إلا أن أهالي بيروت حرّفوا الكلمة مع مرور الزمن إلى “سيبانة” تسهيلا للفظها.
12- يكنى بعض الأسماء اللبنانية باسماء اخرى مثل: نقولا يكنى بـ “الحج”، وسليم بـ “بونجيب”، وظاهر بـ “بومراد”، وجريس بـ “بو عساف”، وحسن بـ “بويوسف” وداود بـ “بوسليما

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى