علوم وتكنولوجيا

سبوتيفاي تطلق تطبيقاً لمنافسة “كلوب هاوس”

أطلقت مجموعة سبوتيفاي السويدية منصة للمحادثات الصوتية الإلكترونية بميزات شبيهة بتلك الموجودة في تطبيق “كلوب هاوس” الذي أصبح مرجعاً في ظل نمو هذا المجال.
وقد طوّرت سبوتيفاي هذا التطبيق الذي يحمل اسم “غرينروم” إثر استحواذها على شركة “بيتي لابز” المتخصصة في المنتديات الصوتية نهاية آذار الماضي.
ويعود لهذه الأخيرة الفضل في إطلاق منصة “لوكر روم” التي تستضيف حلقات نقاش صوتية مباشرة بشأن مواضيع متصلة بالرياضة، وشكّلت حجز زاوية لانطلاق “غرينروم”.
ويمكن أي مستخدم لـ”غرينروم” الانضمام إلى منتدى للمحادثة أو إنشاء منتداه الخاص المتاح للعامة. كما أصبح بإمكان صانعي المحتويات الصوتية تسجيل محادثة بكاملها أو بجزء منها، وإضافتها إلى برنامج مسجل مسبقاً.
هذا وأعدّت سبوتيفاي نظاماً للإشراف على المحادثات لم توضح عن تفاصيل عمله، وبعد الطفرة الكبيرة في عالم المدوّنات الصوتية (بودكاست)، تحقق المحتويات الصوتية المباشرة، بما يشمل المنتديات المباشرة والبرامج والمحادثات بين المستخدمين، رواجاً كبيراً منذ ما يقرب من عام بدفع خصوصاً من نجاح تطبيق “كلوب هاوس”.
وسجل هذا التطبيق أكثر من 18 مليون تحميل على الأجهزة الذكية، وفق موقع “آب ماجيك” المتخصص، لكن هناك الكثير من الشكوك حيال ربحية هذا النموذج وقدرة هذه المنصات على تحقيق إيرادات مالية من المحتويات المنشورة عليها.
ودخلت شركات أخرى في قطاع التكنولوجيا على هذا الخط، بينها “تويتر” التي أطلقت “سبايسز” في كانون الأول، و”فايسبوك” التي أقامت أول منتدى لخاصيتها “لايف أوديو رومز” الثلثاء مع رئيسها مارك زوكربيرغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى