أخبار كندا

كوفيد-19: عدد الحالات مرتفع رغم تراجع طفيف في كيبيك و أونتاريو

توجّه الكنديّون في مقاطعتَي أونتاريو و سسكتشوان اليوم الإثنين إلى صناديق الاقتراع  للمشاركة في انتخابات فرعيّة في الأولى واختيار أعضاء الجمعيّة التشريعيّة في الثانية.

وتجري الانتخابات في كلّ منهما،  و جرت قبل ذلك نهاية الأسبوع في بريتيش كولومبيا وسط جائحة كوفيد-19، ومع استمرار ارتفاع عدد الحالات، و بصورة خاصّة في كيبيك وأونتاريو.

وكانت هيئة الانتخابات الكنديّة قد أكّدت الأسبوع الماضي أنّها جاهزة لاحتمال إجراء انتخابات  تشلريعيّة فدراليّة مبكّرة وسط الجائحة، واتّخذت الإجراءات المناسبة تحسّبا لذلك.

واليوم، أفيد عن 851 حالة كوفيد-19 جديدة في أونتاريو، كبرى المقاطعات الكنديّة من حيث عدد السكّان وحجم الاقتصاد، بتراجع عن نهاية الأسبوع الذي تجاوز فيه العدد  للمرّة الأولى عتبة الألف حالة في يوم واحد.

وأفادت السلطات الصحيّة  في أونتاريو عن 1042 حالة  جديدة مؤكّدة من كوفيد- 19 يوم الأحد  و879 حالة يوم السبت.

وتمّ تسجيل العدد الأكبر من الحالات الجديدة في كلّ من تورونتو وبيل ويورك والعاصمة الكنديّة أوتاوا.

وأفادت  السلطات الصحيّة اليوم عن 291 حالة استشفاء من بينها 82 حالة تطلّبت دخول المصابين قسم العناية المركّزة.

وأشارت متحدّثة باسم وزيرة الصحّة كريستين إليوت إلى احتمال أن يكون ارتفاع عدد الحالات مرتبطا باحتفالات عيد الشكر الذي تصادف هذه السنة في الثاني عشر من الشهر الجاري.

وحثّت وزارة الصحّة أبناء المقاطعة على تجنّب الاختلاط والالتزام بإرشادات الوقاية التي تضمن سلامة الجميع كما ورد في رسالة عبر البريد الإلكتروني تلقّاها سي بي سي القسم الإنجليزي في هيئة الإذاعة الكنديّة.

وقالت وزيرة الصحّة كريستين إليوت إنّ الحكومة فرضت المزيد من إجراءات الوقاية المتشدّدة في المناطق الساخنة التي ارتفع فيها عدد الحالات قبيل عطلة عيد الشكر.

وفي وقت يتراجع عدد حالات كوفيد-19 في بعض المناطق ومن بينها العاصمة أوتاوا، إلّا أنّ العدد ما زال مرتفعا في مناطق أخرى.

وكانت مقاطعة كيبيك بدورها قد شدّدت إجراءات الوقاية الصحيّة في المناطق المصنّفة حمراء أي في أقصى مستوى تنبيه من فيروس كورونا المستجدّ.

وأغلقت الحكومة في وقت سابق من الشهر الجاري المطاعم وصالات الرياضة ودور السينما والمسارح، وفرضت الكمامة إلزاميّا في المدارس،  ومنعت الزيارات في المنازل في إطار خطّة تستمرّ 28 يوما.

وألمح رئيس الحكومة فرانسوا لوغو إلى احتمال تمديد العمل بهذه الإجراءات لفترة إضافيّة بعد انتهائها يوم الأربعاء المقبل في مدينتي كيبيك و مونتريال.

ومن المتوقّع أن يُعلن لوغو كذلك أنّ تلاميذ السنة الثانويّة الثالثة سيتابعون دراستهم حضوريّا كلّ واحد من بين يومين، أسوة بالتلاميذ في المرحلتين الرابعة والخامسة،للحدّ من انتشار الفيروس.

وأعرب لوغو عن أمله في أن يستمرّ عدد حالات كوفيد-19 في التراجع لتتمكّن المطاعم والمسارح وصالات الرياضة من إعادة فتح أبوابها في الأسابيع المقبلة كما قال.

وحثّ وزير الصحّة كريستيان دوبيه أبناء المقاطعة على الحدّ من الاختلاط لخفض عدد الإصابات، وأشار إلى أنّ العدد مستقرّ مقارنة بما كان عليه في الأسبوعين الماضيَين ، ولكنّه ما زال مرتفعا.

ويقول د. غاستون ديسير أخصّائي الوبائيّات في معهد الصحّة العامّة في كيبيك إنّ تراجع عدد الحالات بطيء في المقاطعة.

ورغم أنّ الميل نحو الارتفاع توقّف، إلّا أنّه لا يمكن القول بعد إنّ مرحلة التراجع قد بدأت حسب رأيه.

وبلغت حالات الاستشفاء في كيبيك حسب آخر تحديث 543 حالة، من بينها 93 حالة في العناية المركّزة.

وفي سسكتشوان، أفادت هيئة الانتخابات أنّ 153749 شخصا شاركوا في التصويت المبكّر في الانتخابات التشريعيّة التي تجري اليوم في هذه المقاطعة الواقعة في وسط الغرب الكندي، أي ما يوازي العدد في عامي 2016 و 2011 معا.

وفي بريتيش كولومبيا، أقفلت إحدى مدارس المقاطعة أبوابها حتّى الرابع من الشهر المقبل بعد أن أظهرت اختبارات الكشف عن الفيروس 11 نتيجة إيجابيّة فيها، ووُضع 111 شخصا في العزل الصحّي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى