أخبار كندا

الاعلان عن حكومة ترودو الجديدة اليوم

تتحدث مصادر مطلعة  لوسائل الاعلام الكندية عن نية رئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو  اليوم بالإعلان عن حكومته الجديدة .

ومن المتوقع أن يعلن  في ولايته الثالثة كرئيس للوزراء،عن انضمام  وجوه جديدة من أعضاء الحزب الليبرالي الى الحكومة ،واجراء بعض التعديلات على أهم الحقائب الوزارية فيها.

واشارت المصادر  عن متوقع خروج وزير الشؤون الخارجية مارك غارنو من مجلس الوزراء افساحا في المجال لعناصرجديدة للعمل مع الحفاظ على التكافؤ بين الجنسين والتوازن الإقليمي،هذا اضافة الى امكانية انتقال وزير البيئة جوناثان ويلكينسون إلى الموارد الطبيعية،والى تولي وزير التراث ستيفن جيلبولت منصب وزير البيئة.

وسجلت تكهنات كثيرة عن نقل وزير الدفاع هارجيت ساجان  الى منصي وزير للدفاع على الرغم من تعرضه لانتقادات واسعة على خلفية مزاعم سوء السلوك الجنسي بين الرتب العليا في الجيش التي سبق ان طالته.،

ومن المتوقع أن تضم الحكومة بعض الوجوه الجديدة منها راندي بواسونولت الذي راندي من المرشحين الأقوياء لمجلس الوزراء باعتباره واحدًا من اثنين فقط من الليبراليين الذين تم انتخابهما الشهر الماضي في ألبرتا،وعدد من الوجوه النسائية الجديدة .

هذا ويتعين على ترودو تسمية بدائل لثلاث نساء فقدن مقاعدهن في انتخابات الشهر الماضي ،وهن وزيرة مصايد الأسماك برناديت جوردان ، وزيرة المساواة بين الجنسين مريم منصف ، ووزيرة كبار السن ديب شولت ، اضافة إلى وزيرة البنية التحتية كاثرين ماكينا التي خرجت من المنافسة وفضلت البقاء بعيداً عن خوض الإنتخابات الفيدرالية الأخيرة.

هذا وقد أعلن ترودو بالفعل أن كريستيا فريلاند ستظل في منصبها كنائب لرئيس الوزراء ووزير للمالية  المالية.

الجدير ذكره أن حكومة ترودو المنتهية الولاية يبلغ عددها 37  وزيراً بما فيها ترودو غير ان الدلائل تشير إلى أن تشكيلة اليوم ستكون أكبر قليلاً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى