صحة

“دلتا بلس”المتغير الجديد الذي تحذر منه منظمة الصحة

بدأ الأطباء يقلقون بشأن نسخة أخرى من كوفيد 19 والتي تظهر بشكل أكبر في اختبارات كوفيد 19 في مختلف أنحاء العالم، وهناك مخاوف من أنه قد يكون أكثر عدوى من دلتا.

وتعتبر هذه النسخة من فيروس كورونا  “سلالة فرعية” من دلتا واسمها Ay.4.2 وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، ةالتي لطالما حذرت من تداعياتها بالقول انها تنتشر بسرعة أكبر من المتغير دلتا.

وهو واحد من ثلاث متغيرات لـ “دلتا بلس” حتى الآن وسبق ان أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية  في 26 أكتوبر عندما لاحظت زيادة في تسلسل AY.4.2 منذ يوليو حيث بلغت هذه الزيادة نحو 26.000 حالة من 42 بلداً مختلفاً و 93% من الحالات في المملكة المتحدة ،بالضافة الى ظهور عدة حالات منه في عدة أجزاء من الولايات المتحدة ومنها كاليفورنيا وفلوريدا وواشنطن العاصمة وماساتشوستس.

 

ويبدو أن نسخة دلتا بلس الجديدة تحتوي على طفرتين في البروتين الشوكي، ومع ذلك يقول الخبراء أن AY.4.2 سيكون له نفس تأثير دلتا عليكم وأن اللقاحات مازالت تعمل ضده.

علماً بأن الأطباء أكدوا على أهمية اللقاحات لعدم انتشار المزيد من المتغيرات لأن فيروسات كورونا أكثر عرضة للتحور عندما يسمح لها بالانتشار بحرية بين الناس الغير مطعمين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى