Uncategorized

ترامب يواصل حربه الكلامية على بايدن.. وبيلوسي تنصح الأخير بعدم مناظرته!

يواصل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، حربه الكلامية ضدّ منافسه في الإنتخابات الرئاسية المقبلة، الديمقراطي جو بايدن، حيث شنّ عليه هجوماً عنيفاً، في خطاب ألقاه صباح الجمعة، أمام حشد ضخم من المدعوين في حديقة البيت الأبيض، محذّراً من أنّ نائب الرئيس السابق سيكون “مدمّر العظمة الأميركية” إذا انتُخب رئيساً.
وقال ترامب، في خطاب قبوله رسمياً ترشيح الحزب الجمهوري له لولاية رئاسية ثانية، إنّ “جو بايدن ليس منقذاً لروح أميركا. إنّه مدمّر الوظائف في أميركا، وإذا سنحت له الفرصة، سيكون مدمّر العظمة الأميركية”.
وأشار إلى أنّ مسيرة بايدن هي “عبارة عن سلسلة من الخيانات والأخطاء الفادحة”.
وأضاف في ختام المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري أنّ “هذه الانتخابات ستقرّر ما إذا كنّا سننقذ الحلم الأميركي أم سنسمح لأجندة اشتراكية بهدم مصيرنا العزيز”.
وأشار إلى أن “بايدن ليس بمنقذ لأميركا بل على العكس هو يدمر فرصة الوظائف”.
واستهلّ ترامب الخطاب الذي ألقاه من على منصّة استحدثت في حديقة البيت الأبيض التي اكتظّت بحوالي 1500 مدعو، بإعلان قبوله رسمياً خوض الانتخابات المقبلة مرشّحاً عن الحزب الجمهوري.
وقال: “الليلة، بقلب مفعم بالامتنان وبتفاؤل لا حدود له، أقبل هذا الترشيح لمنصب رئيس الولايات المتحدة”.
وإذ اعتبر ترامب أنّ استحقاق الثالث من تشرين الثاني سيكون “أهمّ انتخابات في تاريخ الولايات المتحدة”، أكّد أنّه في حال فوزه بولاية ثانية “سنعيد بناء أقوى اقتصاد في التاريخ”.
بيلوسي: لا يجب مناظرة ترامب
من جهتها، قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي، الديمقراطية نانسي بيلوسي، أمس الخميس إنها لا تعتقد أنه يجب أن تكون هناك أي مناظرات رئاسية قبل انتخابات تشرين الثاني، معتبرة أنّ بايدن، لا ينبغي أن “يضفي شرعية” على المناظرة مع ترامب.
وقالت بيلوسي للصحافيين: “لا أعتقد أنه ينبغي أن تكون هناك أي مناظرات، لا أعتقد أن رئيس الولايات المتحدة قد تصرف بطريقة تفسح المجال لأي شخص لديه أي ارتباط بالحقيقة والأدلة والبيانات والحقائق”.
وأضافت: “لن أضفي الشرعية على محادثة معه أو مناظرته حول رئاسة الولايات المتحدة”.
وتابعت: “أعتقد أنه سيتصرف على الأرجح بطريقة أقل من كرامة الرئاسة”، مستشهدة بما وصفته بأفعاله “المشينة” خلال مناظرات عام 2016 ضد وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون. وأضافت: “إنه يفعل ذلك كل يوم.. لكنني أعتقد أنه سيستخف أيضًا مما يفترض أن تدور حوله المناظرات”.
بدلاً من ذلك، اقترحت بيلوسي أن يأخذ المرشحون مراحل منفصلة وأن يجيبوا على أسئلة حول سياساتهم في “محادثة مع الشعب الأميركي”. لكنها أقرت بأن حملة بايدن “تفكر بطريقة مختلفة في هذا الأمر”.
وتأتي تصريحات بيلوسي في وقتقال البعض داخل الحزب الديمقراطي إن بايدن لا ينبغي أن يشارك في المناظرات مع ترامب.
وكانت بيلوسي قد ألمحت إلى أنها لا تعتقد أن بايدن يجب أن يناظر ترامب خلال مقابلة الأسبوع الماضي مع ديفيد أكسلرود في البودكاست الخاص به.
وقالت: “رأيي.. لن أناظر ترامب ما لم يكن لدي جهاز كشف الكذب أو تحقق من الحقيقة”، مضيفة أن بايدن “قال إنه سيفعل، وهذا رائع”. وقالت: “تذكر عندما كان يطارد هيلاري كلينتون أثناء المناظرة.. لماذا لم تقل الصحافة عد إلى مكانك؟ لماذا سمحوا بحدوث ذلك؟”.
ورفضت حملة بايدن النصيحة بتخطي المناظرات، حيث قال متحدث في وقت سابق من هذا الشهر إنه يتطلع إلى مناظرة الرئيس. كما أكد بايدن يوم الخميس في تصريحات على”MSNBC” إنه سيناظر ترامب.
وحددت لجنة المناظرات الرئاسية 3 مناظرات بين بايدن وترامب، وواحدة بين نائب الرئيس مايك بنس ونائبة بايدن السيناتور كامالا هاريس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى