أخبار كندا

عمر المختار الفائز بجائزة “Scotiabank Giller Prize”

فاز المؤلف والصحافي عمر العقاد بجائزة قدرها 100,000 دولار عن روايته What Strange Paradise  اي “يا لها من جنةٍ غريبةٍ” قدَّمها له مصرف “سكوشا بَنك” (Scotiabank) ،الذي يهتم بالشؤون الثقافية والادبية منذ نحو 28 عاماويهتم بتقديم مثل هذه الجوائز القيمة لمؤلِّف أفضل الروايات/ القصص القصيرة في كندا.وتتناول الرواية الصادرة عن دار نشر”McClelland & Stewart الأزمات العالمية التي يمر بها اللاجئون كتبها باسلوب شائق حازت اهتمام واعجاب القراء واللجنة المسؤولة عن الجوائز.

ولم تكن هذه الرواية الاولى للعقاد التي حازت هذا القدر من الاهتمام اذ لديه رواية سابقةً بعنوان ” American War” (أي: “الحرب الأميركية”) التي نالت ثلاث جوائز وتُرجِمَت إلى 13 لغةً.

يبلغ المصري الكندي 39 عاماً و العقاد الذي يعيش حالياً في مدينة بورتلَند (Portland) في ولاية أوريغن (Oregon) الأميركية. يبلغ 39 عاما وهو من اصول مصرية ،سبق ان سافر إلى كندا وهو في السادسة عشرة من عمره، وأقام في مونتريال، ثم انتسب إلى جامعة “Queen’s University” في كِنغستن (Kingston)، أنتاريو، وهو يحمل شهادة في علم الحاسوب (computer science).

عاش في تورُنتو قرابة عشر سنوات، وعمل مراسلاً لصحيفة “The Globe and Mail”، فتابع شؤوناً مثل الحرب في أفغانستان، والمحاكمات العسكرية في معتَقَل “Guantanamo Bay”، وأحداث ما سُمِّيَ “الربيعَ العربي”، وذلك قبل أن يتوجه إلى الولايات المتحدة ليتابع فيها عمله الصحافي.

و تم مُنِح أربعةٍ آخرين وصلوا إلى نهائيات المسابقة 10,000 دولار. أما المشاركون في المسابقة فبلغ عددهم 132 مؤلِّفاً.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى