أخبار دولية

بايدن وبوتين يتواجهان عبر الإنترنت سعيا لحلحلة التوتر بشأن أوكرانيا

عقد الرئيسان الأميركي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين “قمة افتراضية بالغة الحساسية تعتزم واشنطن من خلالها تفادي تصعيد عسكري في أوكرانيا، فيما تنوي موسكو تحديد “خطوط حمر” استراتيجية”، بحسب “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وبدأت المحادثات بين بايدن وبوتين بتبادل مجاملات نقلها التلفزيون الروسي، وأعرب بايدن عن سروره للقاء بوتين، مبديا أمله في أن “يجري لقاءهما المقبل وجها لوجه”.

وقال بوتين مبتسما: “تحياتي سيد الرئيس”، وظهر في مقطع فيديو قصير بثه الكرملين جالسا خلف طاولة طويلة أمام شاشة يظهر عليها نظيره الأميركي.

والرئيس الروسي موجود حاليا في مقره في سوتشي على البحر الأسود، فيما شارك بايدن في اللقاء من “غرفة العمليات” في البيت الأبيض.

ولم تبث واشنطن أي مشاهد عن اللقاء.

وجاء اختيار “غرفة العمليات” المحاطة بتدابير أمنية مشددة والمغلقة على الصحافيين، وهي القاعة التي تشرف منها الإدارة الأميركية على العمليات العسكرية الحساسة”، في اشارة إلى درجة التوتر الشديد المحيط بالقمة في واشنطن.

وأعلن البيت الأبيض أن “بايدن سيتصل بعد القمة بقادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا،  لمتابعة التنسيق الذي جرى بين القادة الاثنين”.

وحرص الرئيس الأميركي على الاتصال الإثنين بالقادة الأوروبيين “للتشديد على تصميمهم المشترك على الدفاع عن سيادة أوكرانيا”.

كما يعتزم بايدن عرض فحوى محادثاته مع بوتين على نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي ابدى استياءه في الاشهر الأخيرة لرفض الغربيين تسريع آلية انضمام أوكرانيا إلى الحلف الأطلسي.

وإلى الملف الأوكراني، ومن المتوقع التطرق خلال القمة إلى الاستقرار الاستراتيجي والسيطرة على الأسلحة النووية والقرصنة المعلوماتية والأمن السيبراني والطاقة النووية الإيرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى