علوم وتكنولوجيا

تاكسي طائر بخمسة ركاب في أمريكا اعتباراً من 2025

بدأت شركة ألمانية العمل من أجل إطلاق أول “تاكسي طائر” في العالم، حيث حصلت على الموافقات اللازمة من أجل تأسيس محطة أرضية لتشغيله ستتخذ من مدينة أورلاندو في ولاية فلوريدا الأمريكية مقراً لها، وستبدأ العمل فعلياً اعتباراً من العام 2025.

وحسب التقرير الذي نشرته جريدة “دايلي ميل” البريطانية، فإن مشروع التاكسي الطائر تقوم عليه شركة “ليليوم” المعروفة في ألمانيا والتي حصلت على الموافقات الحكومية الأمريكية اللازمة من أجل البدء بتنفيذ المشروع.

وستبلغ مساحة محطة التاكسي الطائر 56 ألف قدم مربع ومن المقرر أن يكون مفتوحاً للعمليات بحلول عام 2025 فيما تقول الشركة صاحبة المشروع إن “المركبة الواحدة من هذا التاكسي الطائر تتسع لخمسة أشخاص، وهي مصممة بنظام يُستخدم في الصواريخ الفضائية، وسيتمكن العملاء من حجز رحلاتهم بنفس الطريقة التي يتم فيها حجز سيارات النقل عبر تطبيق أوبر العالمي الشهير”.

وقال مسؤولون أمريكيون إن أول مركز إقليمي للولايات المتحدة “للسيارات الطائرة” يجري بناءه حالياً في وسط فلوريدا، وبمجرد الانتهاء منه في غضون خمس سنوات، ستكون المركبات قادرة على نقل الركاب من أورلاندو إلى مدينة تامبا خلال نصف ساعة فقط.

وقالت شركة “Tavistock Development Corp” إنها تقوم ببناء منشأة طيران تسمى “Vertiport” في منطقة بحيرة نونا في أورلاندو، وتضم العديد من المرافق الطبية والبحثية.

وستقوم شركة الطيران الشهيرة “ليليوم” ومقرها ألمانيا بتزويد المحطة الأمريكية بمركباتها الطائرة التي تتسع لخمسة ركاب، والتي ستكون نقطة انطلاق لبناء شبكة نقل ضخمة في جميع أنحاء البلاد.

وفي الوقت الحالي، يمكن لطائرات “Lilium Jets” السفر لمسافة تصل إلى 185 ميلاً (298 كيلومتراً) خلال ساعة واحدة فقط.

وقال مسؤولون إن الركاب الراغبين في ركوب الطائرة سيتمكنون من حجز الحجوزات عبر هواتفهم المحمولة الذكية بطريقة مماثلة لشركة النقل المشترك “أوبر”.

وقال بادي داير، عمدة مدينة أورلاندو الأمريكية: “لكي تعيد هذه التكنولوجيا الجديدة تشكيل النظام البيئي للنقل حقاً وتفيد سكان أورلاندو على المدى الطويل، فإنها ستتطلب شراكة حقيقية بين المدن والمطورين ومشغلي النقل”.

وأضاف داير: “لقد ركزنا على إيجاد الشركاء المناسبين لنكون الرائدين عالمياً في مجال النقل الجوي المتقدم” بحسب ما نقلت عنه “دايلي ميل”.

وسوف تتسع المركبات التي تطير وتهبط من بحيرة نونا فيرتيبورت في أورتلاندو لأربعة ركاب وطيار.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن تكلفة التنقل بهذا التاكسي الطائر ستكون مرتفعة ومماثلة لرحلات الدرجة الأولى، على الرغم من أن السعر من المرجح أن ينخفض ​​مع زيادة شعبية الخدمة.

وعلى عكس الطائرات والمروحيات، توفر مركبات المستقبل السفر الشخصي السريع من نقطة إلى نقطة، كما تُمكن الركاب من التخلص من متاعب المطارات والاختناقات المرورية.

ووفقاً للخبراء، تعد أحجام البطاريات ومراقبة الحركة الجوية ومشكلات البنية التحتية الأخرى من بين العديد من التحديات المحتملة لتسويقها.

ويقول تقرير “دايلي ميل” إن “التاكسي الطائر” تبلغ إجمالي استثماراته 25 مليون دولار أمريكي، وسوف يوفر 143 فرصة عمل جديدة في عام 2025.

وأجرت شركة “ليليوم” مؤخراً محادثات مع مسؤولي مدينة أورلاندو بشأن الحوافز الضريبية لبناء مركز النقل الضخم، الذي تخطط لفتحه في غضون خمس سنوات.

وتشير “ليليوم” إلى أن الموظفين العاملين في المركز سيحصلون على متوسط ​​راتب سنوي قدره 66 ألفاً و451 دولاراً أمريكياً، وهو أعلى من متوسط ما يحصل عليه العاملون في النقل البري العام حالياً، حيث يبلغ متوسط الراتب لديهم 46 ألفاً و140 دولارا أمريكيا.

ووفقا للمدينة، يمكن لهذه المنشأة أن تدر 1.7 مليون دولار للاقتصاد في فترة 10 سنوات.

وقال كريس كاسترو، مدير الاستدامة والمرونة في أورلاندو: “هذا التطور الذي ننتقل إليه هو طريقة أكثر ترابطاً بالنسبة لنا للنظر في قيادة الذكاء داخل مدينتنا وكفاءة القيادة، وفي نهاية اليوم، جودة الحياة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى