ثقافة وفنون

جائزة «الدوحة» للدراما تحيي المسرح والسينما والتلفزيون

انتهت المنافسة ورفعت الستارة في حفل نظم عن بعد في مسرح قطر الوطني عبر قناة الدوحة 360، أعلنت فيه وزارة الثقافة والرياضة القطرية عن أسماء المتوجين بجوائزها الثلاث في دورتها الأولى في أصناف المسرح والسينما والتلفزيون.
وتعتبر جائزة الدوحة للكتابة الدرامية الأُولى عربياُ في هذا المجال، حيث تسعى دائما إلى تشجيع الكتاب على تأليف نصوص وأعمال درامية متميزة تثري الساحة الثقافية للارتقاء بكتاباتهم وتعزيز حضورهم، إضافة إلى مضاعفة عرض التجارب لكتاب الدراما وتعزيز الجانب التفاعلي بين المشاركين.
وتبلغ القيمة الإجمالية للجائزة 300 ألف دولار أمريكي، موزعة على فئات: النص المسرحي والسيناريو التلفزيوني، حيث يتم تقسيم المبلغ بين الناجحين بالتساوي وفقا للجنة أمناء جائزة الدوحة للكتابة الدرامية.
وفي جائزة أفضل سيناريو سينمائي فازعمر قرطاح من المغرب عن السيناريو المعنون بـ»البحث عن جولييت» فيما توج بجائزة النص المسرحي بوري مصطفى من الجزائر عن نصه «ذكريات من زمن قادم».
أما السيناريو التلفزيوني فكان من نصيب الكاتب الأردني حلمي الأسمر عن السيناريو المعنون بـ»العشب الأسود».ويفصح مسلسل «العشب الأسود» عن أشياء لم تقل من قبل، قد لا تروق للبعض لكنها رصد حقيقي لما جرى في فلسطين من تلك الفترة إلى الانتفاضة الأولى وهي انتفاضة يوم الأرض، حيث تجسد حلقاته معاناة الشعب الفلسطيني بين نكبتين، نكبة 1948ونكبة 1967 من خلال حياة أسرة فلسطينية عاشت داخل مخيم في وطنها في فلسطين.بدوره اعتبر الكاتب حلمي الأسمر أن الفوز بهذه الجائزة المتميزة من حيث نوعها وتخصصها يعني رد الاعتبار للقضية، التي أؤمن بها، وتتويج لمساري في الكتابة الصحافية والكتابة الأدبية والدرامية.
وقال وزير الثقافة والرياضة القطري صلاح بن غانم العلي إن جائزة الدوحة للكتابة الدرامية تهدف إلى دعم كتّاب الدراما والارتقاء بإبداعهم ليكونوا فاعلين في تغيير المجتمع وتقدمه واعترافا منها بمنجزاتهم وتعزيزا لإبداعهم.
وأما مرزوق بشير رئيس لجنة أمناء جائزة الدوحة للكتابة الدرامية فأكد أن الجائزة لن تتوقف فقط عند تقديم المكافآت المالية ولكنها ساعية في إثراء مجالات الدراما المختلفة عن طريق الملتقيات الدورية المنتظمة لكتاب الدراما ونقادها، وإقامة ورش متخصصة في كافة مجالات الدراما، كما أنها سوف تسعى من خلال موقعها الإلكتروني ومع المنابر المختصة لنشر أعمال الملتقى، وسوف تعمل على تعزيز وتشجيع الدراسات الميدانية والنظرية والنقدية وتوظيف نتائجها في بناء النصوص الدرامية، وسوف تنظر الجائزة في إيلاء الاهتمام بدراما الطفل والتجارب الجديدة الواعدة.
وفي ما يتعلق في مجلس أمناء الجائزة فهو يتكون من 12 عضوا من النقاد والمثقفين من 8 دول عربية وأجنبية، برئاسة أستاذ النقد والدراما في كلية المجتمع في قطر مرزوق بشير، موزعين حسب الخبرات والتنوع المنهجي والجغرافي، بهدف ضمان الشفافية والموضوعية في عملية انتقاء النصوص الفائزة.يشار إلى أن عدد النصوص الدرامية المشاركة في هذه الدورة بلغ 819 نصاً درامياً متنوعاً، منها 316 نصاً مسرحياً، و77 سيناريو تلفزيونياً، و426 سيناريو سينمائياً، من 29 بلدا من مختلف دول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى