أخبار دولية

وظائف ممنوعة على الأجانب بالسعودية في الـ2022

سيكون العام 2022 صعباً للعاملين الأجانب بالسعودية في ظل الوزارية المعلنة سابقا، والتي تخص توطين عدد مهم من الوظائف والمهن، وجعلها حكراً على المواطنين المحليين. وتضم السعودية 14 مليون نسمة من الأجانب بالمملكة، بحسب أرقام معهد الإحصاء السعودي لعام 2020، ويغطي هذا التعداد السكاني لأعداد الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية جميع المقيمين والعاملين والمهاجرين المقيمين في البلاد.

وأشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية  إلى أن تم البدء في تطبيق قرارات التوطين لأربعة قطاعات هامة في سوق العمل السعودية، تشمل توطين مهن أنشطة التخليص الجمركي، ومدارس تعليم قيادة المركبات، والمهن الفنية الهندسية، والمهن القانونية، اعتباراً من الخميس في جميع أنحاء المملكة.

فيما يلي قائمة المهن والوظائف بحسب تقرير لصحيفة “المصري اليوم”:

توطين العمل بتطبيقات نقل الركاب

وسيشمل قرار التوطين مهن العمل بتطبيقات نقل الركاب طبقاً لقرار وزير النقل السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل صالح بن ناصر الجاسر، بقصر العمل على السعوديين، سواء على المركبات أو الخاصة أو من خلال المنشآت.

وأوضح الوزير أن نسبة غير السعوديين العاملين في هذا النشاط تراجعت إلى 4 % فقط من إجمالي العاملين فيه، وليتم بالإجراء الحالي توطين جميع فرص العمل في النشاط بنسبة 100 %.

28 مهنة بالنقل الجوي

من جهتها، أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة في منتصف كانون ثاني 2021 مبادرة لتوطين وظائف قطاع النقل الجوي، التي تستهدف توطين 10 آلاف وظيفة في مختلف التخصصات المتعلقة بقطاع الطيران، في إطار رؤية المملكة 2030.

واشتملت المبادرة على توطين 28 مهنة متخصصة في مجال قطاع النقل الجوي، والموافقة على توزيع المستهدفات بحسب الخطة التنفيذية المطورة للأعوام الثلاثة 2021، 2022، 2023.

أنشطة في منشآت قطاع الاتصالات

وأصدر الراجحي، في شباط، قراراً يقضي بتنظيم منشآت قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

ويأتي القرار امتدادا للتعاون القائم بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع كلٍّ من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وصندوق تنمية الموارد البشرية ومجلس الغرف السعودية متمثلاً باللجنة الوطنية لتقنية المعلومات والاتصالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى