علوم وتكنولوجيا

“آيفون” يتيح خاصية “تتبع كورونا” لمستخدميه دون الحاجة لتثبيت التطبيق

سمحت شركة «أبل» الأميركية لمالكي أجهزة «آيفون» الخاصة بها باستخدام خاصية «تتبع كورونا»، التي تحذّر الأشخاص من التعرض لفيروس «كورونا»، دون الحاجة إلى تثبيت تطبيق منفصل.
وحسب شبكة «بي بي سي» البريطانية، فقد أكدت «أبل» أنها استبدلت بتثبيت التطبيق خدمة جديدة أصبحت متاحة في قائمة الإعدادات الرئيسية في «آيفون»، ضمن التحديث الجديد في نظام تشغيل «آي أو إس» الذي تم إصداره مؤخراً، وتُدعى Exposure Notifications Express (ENE).
وستتبادل الهواتف الذكية المعلومات عبر هذه الخدمة، حيث سترسل الخدمة إخطاراً للمستخدمين تخبرهم فيه ما إذا كان أشخاص على مسافة قريبة منهم مصابين بالفيروس.
وستحدد سلطة الصحة العامة المحلية في مختلف الدول صيغة هذا الإخطار.
وفي السابق، كان يتعين على مستخدمي «آيفون» تثبيت تطبيق يقوم بتنبيه الأشخاص ما إذا كانوا قد اتصلوا بآخرين تبيّن إصابتهم بفيروس «كورونا».
ويعتمد التطبيق بشكل كبير على إشارات البلوتوث الخاصة بمستخدميه. فإذا أخبر أحد المستخدمين التطبيق بأن نتيجة اختباره للفيروس إيجابية، فإن هاتفه سيرسل رسائل إلى كل الأشخاص الذين تواصل معهم في الفترة الأخيرة، وسيلتقط البلوتوث إشارات للأشخاص المجاورين مستخدمي التطبيق ويرسل إليهم تنبيهات لإخبارهم بأن هناك شخصاً مجاوراً مصاباً بالفيروس.
ويستخدم بعض الدول، أهمها كوريا الجنوبية وأستراليا، هواتف مواطنيها لإصدار تنبيهات عدوى فيروس «كورونا»، رغم مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمن.
وأظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس «كورونا» أن إجمالي عدد الإصابات في أنحاء العالم تجاوز 25 مليون صباح اليوم (الأربعاء)، فيما تجاوز عدد الوفيات 857 ألفاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى