صحة

5 أخطاء بعد الاكل تزيد الاحساس بالحرقة وارتجاع المريء

الشعور بحرقة المعدة بعد تناول الطعام حالة شائعة أغلبنا مدرك لمدى فظاعة ذلك الشعور الذي تسببه وكأن حرقان في وسط صدرك ومدى تأثير هذه الحالة على راحتنا الجسدية.

وبعيدًا عن أنواع الطعام المسببة لارتجاع المريء والتي تزيد من الإحساس بحرقة المعدة، هناك 5 عادات يومية خاطئة كنا نحسبها غير مؤذية، لكنها تزيد من الشعور بحرقة المعدة.

الاستلقاء على الظهر بعد الأكل
كمية الطعام التي تتناولها خلال الوجبة الواحدة ونوع الأطعمة التي تتناولها، ليست وحدها ما يسبب حرقة المعدة، وضعية جسمك الخاطئة بعد الأكل، قد تسبب ذلك، كالاستلقاء على الظهر بعد تناول الطعام.

الإكثار من شرب القهوة
الكافيين مكون رئيسي في العديد من أنواع القهوة، لذلك الإكثار من تناول القهوة سيكون محفز محتمل للحموضة المعوية لدى بعض الأشخاص. قد يؤدي الكافيين إلى ظهور أعراض ارتجاع المريء و تزيد أعراض حرقة المعدة سوءًا.

شرب الماء أثناء الأكل
جميعنا نعلم أهمية شرب المياه على مدار ساعات اليوم، إلا أن شرب المياه الباردة أثناء تناول الطعام يتسبب في انقباض الأوعية الدموية وتصلّب الدهون، مما يجعل هضم الطعام أكثر صعوبة وقد يؤدي ذلك إلى حرقة المعدة.

النوم بدون مخدة
يحفز النوم على السرير بدون مخدة تحت الرأس؛ حمض المعدة من التدفق إلى الأعلى أثناء النوم، ما يسبب ارتجاع المريء. استخدم مخدة مرتفعة للتأكد من إبقاء رأسك مرفوعاً أثناء النوم.

ارتداء الملابس الضيقة
الملابس التي ترتديها قد تؤثر على أعراضك. تضغط الملابس الضيقة على البطن وقد تدفع الحمض والطعام في معدتك إلى أعلى المريء.
تجنب ارتداء البناطيل الضيقة والأحزمة والملابس الداخلية المقيدة التي تضغط على بطنك؛ فقد تجعل الأعراض المزعجة لحرقة المعدة أسوأ.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى