أخبار دولية

أكبر احتجاج ضدّ الرئيس… إحراق مبنى الكونغرس في غواتيمالا رفضاً لميزانية 2021

نظّم آلاف الأشخاص أكبر احتجاج حتى الآن ضد رئيس غواتيمالا أليخاندروغياماتي، وأضرم البعض النار في مبنى الكونغرس بسبب الغضب من التخفيضات في ميزانية 2021، في حين تشهد البلاد صعوبات متتالية.
وطالب المحتجون، الذين كانوا يلوحون بعلم غواتيمالا ولافتات تطالب باستقالة الرئيس، بأن يقوم غياماتي باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد الميزانية التي وافق عليها أعضاء البرلمان فجر الأربعاء الماضي، حتى في الوقت الذي كان فيه إعصار إيوتا يغرق مناطق من غواتيمالا التي ما زالت تصارع آثار دمار عاصفة سابقة.
وزادت الميزانية الدين العام مع خفض تمويل الرعاية الصحية والتعليم وحقوق الإنسان ونظام العدالة، مما أثار غضب الناس في عام تواجه فيه البلاد أزمة اقتصادية بسبب جائحة فيروس كورونا.
وتجمّع معظم المتظاهرين بسلام في الساحة الرئيسية، في الوقت الذي قام فيه آخرون بتحطيم نوافذ مبنى الكونغرس وإضرام النار في الداخل.
وأكّدت متحدثة باسم مستشفى سان خوان دي ديوس العام، وهو أحد أكبر مستشفيات العاصمة، إن المستشفى يعالج 14 شخصاً من إصابات متعددة وتسمم بالغاز المسيل للدموع، بعد الاشتباكات مع شرطة مكافحة الشغب التي استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود.
وصرّح متحدث باسم محكمة إن 22 شخصاً اعتقلوا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى