أخبار كندا

ترودو يعلن تفعيل قانون تدابير الطوارئ لاحتواء الحركة الاحتجاجية في كندا

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو تفعيل قانون تدابير الطوارئ لانهاء عمليات شل الحركة “غير القانونية” للمتظاهرين المعارضين للتدابير الصحية المعتمدة في البلاد، المتواصلة منذ اكثر من اسبوعين.

وهذه هي المرة الثانية فقط التي يتم فيها تفعيل هذا القانون في زمن السلم، بعدما كان بيار إليوت ترودو، والد رئيس الوزراء الحالي، قد فعّله إبان أزمة تشرين الأول 1970 حينما كان رئيسا للوزراء.

وشدد ترودو على ان “الحكومة الفدرالية تلجأ إلى قانون تدابير الطوارئ لتعزيز صلاحيات المقاطعات والمناطق ومواجهة الاحتلالات” موضحا أن الجيش لن ينتشر وأن الإجراءات الجديدة “ستكون محصورة زمنيا وجغرافيا”.

واكد ترودو على أن قانون تدابير الطوارئ تم تفعيله لأن “عمليات شل الحركة غير القانونية تلحق الضرر بالكنديين ويجب أن تتوقف”.

وأبدى كثر من رؤساء حكومات المقاطعات والمناطق معارضتهم تفعيل هذا القانون، لكن ترودو أوضح أن التدابير المتّخذة ستطبّق “فقط حيث تقتضي الضرورة”.

واستُخدم قانون إجراءات الطوارئ للمرة الأولى في العام 1970 حينما استعانت حكومة ترودو الأب بهذا القانون لإرسال الجيش إلى كبيبك ولاتخاذ سلسلة من إجراءات الطوارئ بعدما خطفت جبهة تحرير كيبيك الملحق التجاري البريطاني جيمس ريتشارد كروس ووزيرا من كيبيك يدعى بيار لابورت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى