ثقافة وفنون

إلغاء عرض للمصمم الروسي فالنتين يوداشكين ضمن أسبوع الموضة في باريس

ألغي عرض الأزياء الافتراضي للمصمم الروسي فالنتين يوداشكين الذي كان مقررا تنظيمه غدا في إطار أسبوع الموضة في باريس، لأن المصمم “لم ينأ بنفسه” عن الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، حسبما أعلن رئيس اتحاد الهوت كوتور والموضة في فرنسا رالف توليدانو لـ”وكالة الصحافة الفرنسية” أمس.

وقال توليدانو “أراد فريقنا التأكد من موقف فالنتين يوداشكين. ولو أنه تحفظ عن آرائه حيال الحرب في أوكرانيا، لكان من الصعب حذف” عرضه من البرنامج.

وتابع: “أرادوا إنجاز عمل ينطوي على النزاهة الفكرية لمعرفة هل ان فالنتين، مثل فنانين آخرين، قد نأى بنفسه، لكنه لم يفعل ذلك فطلبت منهم بالتالي إزالته فورا” من البرنامج.

وكان فالنتين يوداشكين الذي يعرض تصاميمه منذ اعوام في باريس أحد الذين صمموا البزة العسكرية الجديدة للجيش الروسي، وفق الوكالة نفسها.

أما مشاركة داري “أوليانا سيرغينكو” و”يانينا كوتور” الروسيتين للأزياء في أسبوع الأزياء الراقية، فستبتها لجنة عادة ما تجتمع “كل 6 أشهر”.

وأوضح توليدانو أن “اجتماع اللجنة المقبل سيعقد في حزيران”.

ومنذ بداية الحرب في أوكرانيا، يبتعد قطاع الأزياء الفاخرة والموضة بشكل متزايد عن موسكو، عبر وقف دور الأزياء نشاطها في روسيا ودعم اللاجئين الأوكرانيين ماليا.

ودعا توليدانو منذ بداية أسبوع الموضة في 28 شباط أعضاء الاتحاد الـ 110 إلى التبرع للاجئين الأوكرانيين.

وقال لـ”وكالة الصحافة” إن أسبوع الموضة كان ينظر إليه على أنه “نوع من لم شمل” بعد عامين من الأزمة الصحية، لكن “الاحتفال” بذلك مستحيل “في وقت تسجل ممارسات وحشية في منطقة تبعد ساعتين من باريس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى