أخبار كندا

منطاد تجسس يحلق فوق كندا وأميركا يثير الجدل

أعلنت كل من السلطات الكندية والأمريكية عن رصد منطاد للتجسس، يحلق في فضاء كندا، و أميركا، و يرجح أنه تابع للصين.

وقد تحدثت وزارة الدفاع الكندية حول هذا الشأن في بيان لها بأن كندا تعمل مع الولايات المتحدة الأميركية على تتبع المنطاد، والذي يتخذ ارتفاعا كبيرا، ولكن أكدت كندا على تتبع حركة المنطاد بنشاط.

وطمأنت الوزارة الكنديين بأن المواطنين في أمان، والسلطات الكندية تتخذ كافة التدابير لتأمين مجالها الجوي.

كما أضافت أن الاستخبارات الكندية تتعاون مع الاستخبارات الأمريكية لاتخاذ التدابير الكافية لحماية كندا من أية تهديدات تجسسية أجنبية.

وكانت قد صرحت أميركا كانت فيما سبق أنها تتعقب منطادا تجسسيا لصالح الصين، يحلق في السماء الأميركية، على مستوى شديد الارتفاع، وكان قد طالب الرئيس الأميركي جو بايدن من وزير الدفاع لويد أوستن وكبار المسؤولين العسكريين بإسقاط المنطاد، ولكن قرروا في النهاية أن يبقى الوضع على ما هو عليه نظرا لما قد ينجم عنه إسقاط المنطاد من تعريض حياة العديد من البشر على الأرض للخطر نظرا لكبر حجمه.

وفي مؤتمر صحفي قال المتحدث باسم البنتاغون الجنرال باتريك رايدر أن المنطاد لا يشكل تهديدا للناس على الأرض، وندرس حاليا سبل التعامل مع المنطاد الصيني.

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم أن المنطاد الذي اتهمته الولايات المتحدة الأميركية في أنه كان يتجسس بأجوائها، هو منطاد مدني، ويستخدم للأبحاث، لاسيما أغراض الأرصاد الجوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى