أخبار كندا

بيير بوالييفر يطالب ترودو بغلاق معبر روكسهام الحدودي في اقرب فرصة والسبب؟

دعا زعيم حزب المحافظين، بيير بوالييفر، الحكومة الفيدرالية إلى إغلاق معبر طريق روكسهام الحدودي في غضون 30 يوما وسط تدفق متزايد لطالبي اللجوء إلى كيبيك بشكل غير نظامي.

وألقى بوالييفر باللوم بشكل مباشر على رئيس الوزراء جاستن ترودو في زيادة طالبي اللجوء، واتهمه بتشجيع العبور غير القانوني عبر طريق روكسهام وعدم معالجة تراكم مطالبات اللاجئين.

وجادل زعيم حزب المحافظين بأن ترودو أثبت بالفعل أنه يمكن إغلاق طريق روكسهام دون انتهاك اتفاقية الدولة الثالثة الآمنة مع الولايات المتحدة خلال جائحة كوفيد-19، وحث الحكومة على فعل ذلك مرة أخرى.

كما قال : “إذا كنا دولة حقيقية، فلدينا حدود، وإذا كان هذا رئيس وزراء حقيقي فهو مسؤول عن تلك الحدود”.

تأتي تعليقات بوالييفر في الوقت الذي دعا فيه رئيس حكومة كيبيك، فرانسوا لوغو، هذا الأسبوع ترودو إلى جعل طريق روكسهام أولوية قصوى في اجتماع الشهر المقبل مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وإعادة التفاوض بشأن اتفاقية الدولة الثالثة الآمنة.

كما قال لترودو في رسالة يوم الأحد إن الاتفاقية دفعت طالبي اللجوء إلى طريق روكسهام، وأنه يجب تطبيق الاتفاقية على جميع نقاط الدخول.

وبموجب اتفاقية الدولة الثالثة الآمنة، والتي دخلت حيز التنفيذ في عام 2004، تعترف كل من كندا والولايات المتحدة ببعضهما البعض كملاذ آمن لطلب اللجوء والحماية، و هذا يعني من الناحية العملية أنه يمكن لكندا رفض أي لاجئ محتمل يصل إلى موانئ الدخول البرية الرسمية على طول الحدود الكندية الأمريكية، لأنه يجب على هذا اللاجئ متابعة طلب اللجوء في الولايات المتحدة، حيث وصل أولا.

وهذا ما يدفع طالبي اللجوء إلى استخدام طريق روكسهام لأنه ليس معبرا رسميا للدخول.

كما تشير الإحصاءات الفيدرالية إلى أن أكثر من 39000 شخص طلبوا اللجوء بعد أن اعترضتهم شرطة الخيالة الكندية الملكية (RCMP) عبر الحدود البرية الكندية في كيبيك في عام 2022، مقارنة بـ 369 فقط في بقية البلاد.

وفي المجموع، قُدم حوالي 64 في المائة من جميع طلبات اللجوء في كندا في عام 2022 في كيبيك.

والأعداد المسجلة في العام الماضي تعد زيادة حادة عن عام 2021، عندما اعترضت الشرطة 4095 مهاجرا على الحدود الجنوبية لكيبيك.

ولم يقدم بوالييفر تفاصيل حول كيفية معالجة تراكم الهجرة، حيث يوجد حاليا أكثر من 910,000 طلب هجرة، لكنه قال إنه يمكن إعادة توجيه الأموال من مراقبة المعابر غير النظامية إلى تعزيز نظام الهجرة القانوني، والذي قال إنه سيساعد في تقليل أوقات الانتظار.

وذكر: “ربما يكون لدينا أفضل نظام هجرة في العالم بأسره، لكن ترودو يدمره”.

وردا على رسالة لوغو إلى ترودو، قال مكتب وزير الهجرة الفيدرالي شون فريزر، يوم الاثنين، إن الحكومة نقلت آلاف المهاجرين إلى أونتاريو لتخفيف الضغط عن كيبيك، مضيفا أنها تعمل مع المقاطعات والبلديات الأخرى لإيجاد أماكن إقامة مؤقتة أخرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى