أخبار كندا

جسر شامبلان في حلة ضوئية جديدة

سيُضاء جسر شامبلان (Champlain Bridge) في مونتريال باللونين الأزرق والأخضر هذا الربيع لِمساعدةِ الطيور المهاجرة، التي باتت تضيع مساراتها بسبب التلوث الضوئي المتزايد وذلك بناءً على مشاورات مكثَّفة بين عددٍ من المنظمات البيئة المحلية والاتحادية (الفدرالية).

وتهاجر العصافير المغنية (songbirds) ليلاً لِتتفادى الطيور ‏الكبيرة كالإوزِّ أو المفترسة كالنسور والعُقبان التي تهاجر نهاراً، لكن اللونين الأبيض والأحمر المستخدَمين في الإضاءة الليلية يجذبان هذه الطيور فيضلِّلانها عن مسارها. أما الأضواء الزرقاء والخضراء فتخفف تشوَّش الطيور في فترة هجرتها، التي تستمر حتى الخامس عشر من حزيران/ يونيو.

يُذكَر أن أهمية الاستفادة من هذا الجسر للتخفيف من شدة التلوث الضوئي برزَت نظراً إلى تشكيلِ مونتريال مساراً رئيسياً للطيور المهاجرة، وإلى حجم الجسر وقربه من مَحميات الطيور.

وفي هذا السياق يشير المختصون إلى أن اللوحات الإعلانية الكبيرة المعلَّقة على الأبنية تبث الضوءَ الأبيض بشدة، مؤثرة تأثيراً سلبياً جداً على هذه الطيور. وعليه، بات بعض سكانِ شيكاغو ومدينة نيويورك وتورنتو يطلبون من أصحاب هذه الإعلانات أن يطفئوا الأضواء في موسم هجرة‏ الطيور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى