أخبار كندا

غوغل تستبعد كندا من برنامج الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة غوغل عن استبعاد كندا من برنامجها للذكاء الاصطناعي، على خلفية الصراع الدائر بين الحكومة الكندية وشركة غوغل.

وكتب فريق أعمال غوغل أن الروبوت قد خضع لأكبر انتشار حول العالم، وأصبح متاحا لمعظم أنحاء العالم، وباللغات المعروفة.

وأفادت الشركة أن هناك شركاء من واضعي السياسات، والخبراء، وأضافت أن كندا مستبعدة وضمن أكثر من 230 دولة وإقليما ممن تتوفر فيهم Bard وتتضمن هذه الدول روسيا وبيلاروسيا والصين وكوريا الشمالية وإبران وكوريا وأفغانستان.

 

كما كان قد تم الإعلان في وقت سابق عن عدم تمكن الكنديين من رؤية محتوى إخباري بشكل طبيعي حيث سيقل المحتوى الإخباري عبر فايسبوك وإنستغرام وذلك بعد تمرير مشروع قانون كندي C18 في البرلمان والذي أثار الجدل مؤخرا، وهو مشروع قانون معروف باسم قانون الأخبار عبر الإنترنت.

وقد حصل مشروع القانون على الموافقة الملكية، وسيدخل حيز التنفيذ خلال ستة أشهر.

وسيحتاج الأمر من غوغل وميتا أن يدفعوا للمؤسسات مقابل ربط المحتوى الخاص بهم أو إعادة توظيفه عبر شبكة الإنترنت.

وقد أعلنت المجلة الإخبارية المحلية في بريتش كولومبيا The Tyee متابعيها من أن هذه التغييرات ستؤثر على المؤسسات الإخبارية وبالتالي على القراء.

وتحدث أستاذ القانون في جامعة أوتاوا ميشيل جيست أن حظر فايسبوك للمحتوى الإخباري سيتسبب في ضرر لمنافذ الإعلام الأصغر و المستقلة وسيتسبب في جودة أقل من حيث المصادر.

وكانت قد أعلنت ميتا الشركة الأم لمواقع التواصل الاجتماعي في وقت سابق أنها ستمنع وصول الأخبار إلى الكنديين عبر منصاتها، وذلك قبل بدء مشروع القانون “سي 18” وهو قانون الأخبار عبر الإنترنت.

وتستوجب “ميتا” و “غوغل” أن يتم سداد الأموال للمنافذ الإخبارية لها مقابل نشر الأخبار عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وقال وزير التراث الكندي بابلو رودريجيز أنه بعد حصول مشروع القانون “سي 18” على الموافقة، حيث ينتظر تمريره حاليا الحصول على الموافقة الملكية بمجرد هذا الإجراء ستتدخل الحكومة الفيدرالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى