أخبار كندا

الحكومة الفيدرالية تدفع مبالغ طائلة للسكان الاصليين والسبب؟

يقوم السكان الاصليون في جميع أنحاء ساسكاتشوان بانجاز تسوية مع الحكومة الفيدرالية قدرت بمئات الملايين من الدولارات.وتهدف التسوية إلى تصحيح المظالم التاريخية.

وبناء عليه فانه ستحصل أمة موسكوبيتونج سولتو Muscowpetung Saulteaux Nation على الحد الأقصى المسموح به من التسوية – 150 مليون دولار – بدلا عن التنازل عن الأراضي بشكل غير قانوني منذ قرن من الزمان.

تقع موسكوبيتونج على بعد حوالي 80 كيلومترًا شمال شرق مدينة ريجاينا. في عام 1909، استولت الحكومة الفيدرالية بشكل غير قانوني على نصف الأراضي الاحتياطية في موسكوبيتونج سولتو أي ما مجموعه أكثر من 7400 هكتار.

وقالت الزعيمة ميليسا تافيتا إن زعماء موسكوبيتونج قدموا المطالبة الأولية للحكومة الفيدرالية في التسعينيات. واضافت أنه لا ينبغي أن يستغرق الأمر كل هذا الوقت، لكنها سعيدة لأن الأمر انتهى أخيرًا.

وفي إعلان آخر هذا الشهر، ستحصل أمة كينيستين سولتو Kinistin Saulteaux Nation على 56 مليون دولار في شكل فوائد زراعية تم الوعد بها في وقت توقيع المعاهدة، ولكن لم يتم الوفاء بها مطلقًا.

وقال زعيم كينيستين فيليكس توماس “بالنسبة لكينيستين كان هذا نتيجة لعمل الأطراف نحو عملية عادلة ونتيجة نشعر أنها عادلة. لدينا مطالبات معلقة أخرى ونحن على ثقة من أن هذا سيمهد الطريق لتطبيق المعاهدة في مجالات أخرى”.

وأُعلن أيضًا أن 14 جماعة من الأمم الأولى ستحصل على إجمالي 37 مليون دولار كتعويضات عن ظلم لحق بهم .

وقال وزير العلاقات مع السكان الأصليين، غاري أنانداسانغاري، في بيان مكتوب إن المصالحة وتصحيح الظلم هي من أهم أولويات الحكومة.

من ناحيته قال المحامي ستيفن كاري، الذي مثلت شركته “موريس لو” المملوكة من قبل السكان الأصليين الأمم الأولى في العديد من المطالبات المحددة، إنه “يبدو أن هناك رزمة من الإعلانات هذا الشهر”. واضاف “إن التسويات يمكن أن تأتي على شكل دفعات، لكن الأسباب غير واضحة”. وعقب بالقول “إن جميع الإعلانات هذا الشهر كانت نتيجة عقود من المثابرة والعمل الجاد”.

وفقًا للحكومة الفيدرالية، تمت تسوية 56 مطالبة محددة بقيمة 3.5 مليار دولار بين نيسان – أبريل 2022 ونيسان – أبريل من هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى