أخبار كندا

100 مليون دولار من أوتاوا وكيبيك دعماً لمشاريع بنى تحتية ثقافية في مقاطعة كيبيك

 

أعلنت اليوم وزيرة الثقافة في حكومة مقاطعة كيبيك ناتالي روا عن إطلاق الدعوة لمشاريع برنامج المساعدة الهادف لتنمية البنى التحتية الثقافية.

وستساهم كلّ من حكومة كيبيك والحكومة الفدرالية بمبلغ 50 مليون دولار في هذا البرنامج.

وسيتيح هذا المبلغ الإجمالي البالغ 100 مليون دولار إنجاز مشاريع بنى تحتية ثقافية في مختلف مناطق كيبيك في إطار عملية النهوض الاقتصادي للقطاع الثقافي فيها وبهدف الاستجابة للاحتياجات المتنامية في مجال البنى التحتية الثقافية في هذه المقاطعة، الوحيدة في كندا ذات غالبية ناطقة بالفرنسية وثانية كبريات المقاطعات العشر من حيث عدد السكان وحجم الاقتصاد.

ويبدأ البرنامج بتلقي المشاريع المقترحة من البلديات ومن حكومات السكان الأصليين وحكومات شعب الإينيوت من السكان الأصليين ابتداءً من اليوم.

“يسرّ حكومتنا أن تساهم في نشر بنى تحتية ثقافية تتيح للكيبيكيين تثمين الثقافة في ظلّ ظروف مُثلى”، قالت وزيرة الثقافة في حكومة حزب التحالف من أجل مستقبل كيبيك (“كاك” CAQ)، “سيتيح هذا الاستثمار بقيمة 100 مليون دولار تطوير بنى تحتية جديدة وتحسين بنى تحتية موجودة في البلديات والمجتمعات المحلية على امتداد كيبيك”.

“وبفضل هذا التعاون مع الحكومة الفدرالية سنؤمّن لعدد أكبر من الكيبيكيين الوصول إلى هذه الثقافة التي هي جزء من هويتهم والتي يفتخرون بها”، أضافت وزيرة الثقافة الكيبيكية.

“هذا الاستثمار المهم لإنجاز مشاريع بنى تحتية ثقافية في كيبيك يساهم في تقوية المجتمعات المحلية في مختلف أنحاء المقاطعة وفي بثّ الحيوية فيها”، قالت من جهتها وزيرة البنى التحتية والمجتمعات المحلية في الحكومة الفدرالية كاثرين ماكينا.

“البنى التحتية الثقافية هي جزء لا يتجزأ من من خطة البنى التحتية الكندية الهادفة للاستثمار في آلاف المشاريع وإيجاد الوظائف وبناء مجتمعات محلية أكثر قوة”، أضافت وزيرة البنى التحتية والمجتمعات المحلية في حكومة جوستان ترودو الليبرالية.

(نيوزواير / راديو كندا الدولي)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى