أخبار كندا

كندا تنفي تلقيها طلبا من بولندا لتسليم النازي الأوكراني

لم يتلق وزير العدل والمدعي العام الكندي عارف فيراني، طلبا يتعلق بتسليم النازي الأوكراني ياروسلاف هونكا، الذي تمت دعوته إلى البرلمان الكندي.

وصدر بيان جاء فيه “أبلغ وزير العدل والمدعي العام الكندى عارف فيراني الصحفيين أنه لا يستطيع التعليق على تصرفات وزير التعليم البولندي تشيرنيك لأنه لم يتلق منه أي طلب لتسليم هونكا، كما لم يتم التواصل معه من السلطات البولندية حول هذا الشأن حتى الآن”.

وصرح سفير بولندا في العاصمة الكندية أوتاوا فيتولد دزيلسكي، إن بلاده لن تقبل أبدا بمحاولات تبرئة سمعة النازيين وتطالب باعتذار عن دعوة النازي الأوكراني العجوز ياروسلاف هونكا إلى مجلس العموم الكندي، البالغ من العمر 98 عاما.

وتم تقديم المحارب السابق في القوات النازية بالبرلمان الكندي على أنه المناضل في سبيل استقلال أوكرانيا عن الروس في فترة الحرب العالمية الثانية، وتم تكريمه من قبل النواب ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بالتصفيق.

واتضح لاحقا أن هونكا، كان عضوا في الفرقة التطوعية إس إس 14 “جاليسيا”، والتي لم تقاتل ضد الجيش الأحمر فحسب، بل اشتهرت أيضا بارتكاب فظائع ضد اليهود والبولنديين والبيلاروسيين والسلوفاكيين.

وكان قد اعتذر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بشكل رسمي عن الاعتراف والتكريم الذي قدمه البرلمان بالمحارب الأوكراني، والذي قاتل في وحدة نازية خلال الحرب العالمية الثانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى