جاليات

مع اقتراب تطبيق قوانين الصحة والسلامة في اماكن العمل في كيبيك .. د. ديالا طراف : كونوا على استعداد لتفادي الاضرار والعواقب

في بداية العام 2024 سيكون الزاميا على كل شركة ان يكون عندها برنامج حول الصحة والسلامة في العمل، وسيقوم المفتشون بزيارة الشركات للتأكد من تطبيقها للقوانين المتعلقة. وسيكون اصحاب الشركات عرضة لخطر الغرامات اذا لم يعدوا البرنامج بما يتوافق مع الشروط التي تضعها دائرة المعايير والإنصاف والصحة والسلامة في العمل CNESST.

لمتابعة هذا الموضوع التقينا الدكتورة ديالا طرّاف وهي الخبيرة المتخصصة في مجال الصحة والسلامة في العمل.

فللدكتورة ديالا طراف ، اللبنانية الاصل ، تاريخ طويل وخبرة عميقة في مجال ” الصحة والسلامة بالعمل ” في كندا . هذه الخبرة اسست لها في فرنسا التي تعتبر بلدا متفوقا بشكل كبير في مجال دراسة وتطبيق اجراءات ” الصحة والسلامة بالعمل ” . وهو البلد الذي ذهبت اليه السيدة ديالا طراف للدراسة عندما كانت عمرها 17 حيث تمكنت من نيل شهادتي البكالوريا والماجستير في هذا المجال .

السيدة طراف تلفت في حديث مع موقع ” صدى المشرق ” الى ان فرنسا متقدمة ب 15 سنة تقريبا على كندا .

بعد انهاء دراستها في فرنسا عادت د. طرّاف الى لبنان حيث عملت في احدى المستشفيات من خلال القاء محاضرات في اختصاصها . وفي نفس الوقت سعت للحصول على فيزا هجرة الى كندا . في العام 2010 انتقلت الى كندا وهنا تمكنت من الحصول على دبلوم ماجيستير معادل لدبلومي :  ماجيستير في ادارة ” الصحة والسلامة بالعمل” كما نجحت في اجتياز اختبار قسم الهندسة. وفي سنة 2017 حصلت على دكتوراه ادارة الاعمال التنفيذية  EMBAبجامعة (UQAM) خلال سنتين رغم تعدد انشغالاتها الوظيفية والمنزلية.

فور وصولها الى كندا عملت  د. طراف في نفس التخصص  “الصحة والسلامة في العمل”ـ وهو تخصص لا يدخله الكثيرون في كندا ـ حيث حاولت منذ ذلك الوقت الدخول الى مؤسسات متنوعة وعملت في شركات مختلفة الاختصاصات : في مجال البناء والصناعة وسكن كبار السن . عملتْ كمسؤولة وحيدة عن 40 مسكن للمسنين على راس فريق عمل متخصص . وهي كانت تقوم بهذا العمل “من اجل اكتساب اكبر خبرة ممكنة في مجالي وتخصصي وتعلم قواعد ومناهج العمل من اجل تعزيز كفاءاتي وقدراتي المستقبلية في مجال عملي حتى يتسنى لي تاسيس شركة خاصة بي وهذا ما استطعت تحقيقه فعلا منذ 3 سنوات” .

وفي نفس الوقت قامت بالعمل مع الحكومة الكيبكية في مجال التدريب والتفتيش والتدقيق في مناطق مونتريال ولافال.

اسست السيدة طرّاف شركتها الخاصة  (DT consultant )التي تلبي احتياجات صاحب العمل في كل ما يتعلق بمجال ” الصحة والسلامة في العمل” من (حوادث عمل – تدريب – تدقيق- تفتيش…) .

 

من هم اهم الزبائن والشركات الذين تتعاملين معهم ؟
اهم الزبائن الذين اتعامل معهم الان هم:

Service Correctionnelle du Canada,  Commission Scolaire, Pratt and Whitney,  Bombardier , Tunnel  Louis Lafontaine   . انا المسؤولة الوحيدة عن ” الصحة والسلامة في نفق لافونتان حيث وقعت معهم عقدا منذ سنتين ولغاية العام 2027 حيث اقوم بالمحاضرات وكل ما يخص بالصحة والسلامة فيها. كما ان عندي عقد مع دائرة السجون في كيبك نجدده كل سنة.

شركتك تعمل في كيبك فقط ام ايضا يمكن الاستفادة منها على صعيد كندا؟

اغلب العقود هي مع الحكومة الكيبكية. لكن الفت هنا الى القوانين الفدرالية او في المقاطعات الاخرى مختلفة عنها في كيبك.

ماذا يعني مفهوم ” الصحة والسلامة بالعمل” او ما هي  الخدمات التي تقدميها في هذا المجال ؟

اولا لا بد من الاشارة الى ان مفهوم ” الصحة والسلامة ” هو متعلق بالعمل تحديدا على عكس ما قد يفهم البعض كانه اختصاص طبي .

هناك عدة حالات ساعطى بعض الامثلة عنها حتى تكون الصورة واضحة . الحالة الاولى : اذا تعرض احد الموظفين خلال العمل لحادث معين مثلا: وضع يده على آلة خلال تشغيلها ما ادى الى قطع يده او موته في مكان الشغل بسبب عدم الالتزام بقوانين الصحة والسلامة ، فكل من صاحب الشغل او الموظف سيتاثرون بما وقع . وفي حالة كان صاحب الشغل هو المسوؤل عن الحادث سيتهم بارتكاب جناية ، ويسجن بسبب وفاة الموظف . او اذا كانت  الشركة هي المسوؤلة تتهم جنائيا وتدفع غرامة مالية كبيرة حسب قانون (Loi C21).

واذا كان الموظف هو الذي لم يحترم قانون العمل ووضع يده على المكنة رغم التزام اصحاب الشركة بقانون الصحة والسلامة وتضرر الموظف. فالموظف هو الذي يتحمل مسوؤلية اهماله ولا تتعرض الشركة لاية غرامة ولكن  يجب  اثبات هذا الامر من خلال مفتش  مختص في المكان لمعاينة  هل ما اذا كانت الشركة امنت الشروط المطلوبة منها ؟ وهل هناك مثلا احترام للمسافة المطلوبة ؟ هل قام صاحب العمل بتدريب الموظف وتمرينه على استخدام المكنة ؟ هنا يكمن دوري كمهندسة في مجال ” الصحة والسلامة في العمل” بحماية صاحب العمل من خلال اعداد البرنامج المطلوب والقاء محاضرات واقامة تدريبات لتجنب الحوادث في العمل. وبما ان دائرة المعايير والإنصاف والصحة والسلامة في العمل CNESST هي التي تضع قوانين العمل التي تتناسب مع الموظفين واصحاب العمل لحماية الطرفين . وهذه القوانين مقسمة على قسمين : واجبات وحقوق تتوجب على كل من الموظف وصاحب العمل الالتزام بها في العمل.

وما الاحظه اننا في الجالية نحتاج الى ضرورة الاطلاع على القوانين المتعلقة بالصحة والسلامة وبالتالي تطبيقها في امكان العمل كاصحاب شركات وكموظفين .

فهناك مثلا هناك القانون (C21) المتعلق بحالة تعرض الموظف لحادث خطير كقطع اليد او الموت، لا سمح الله .

قانون : (49) يشمل  واجبات وحقوق الموظف اتجاه صاحب العمل .

قانون:  (51) يشمل واجبات وحقوق صاحب العمل اتجاه الموظف .

واذا جمعنا قانون (49) و قانون (51) فالجمع هو مئة بالمئة يعني صفر حادث ويعني احترام كل من الموظف وصاحب العمل للقوانين .

 من خلال عملكم في شركات اجنبية هل حصل ان سجل صفر حادث سنويا في هذه الشركات؟

معظم الشركات الكبيرة تعمل جاهدة للحفاظ على سلامة موظفيها وعدم تسجيل اي حادث سنويا لكن هذا نادر جدا. لانه من المستحيل ان لا يقع اي  حادث ولو بسيط .

حسب احصائيات CNESST سجلت 40 حالة وفاة سنة 2022 اي ما يعادل 3.5 حالة وفاة في الشهر خلال السنة. ، وغالبا ما تسجل في مجال البناء.

ماذا عن الجالية العربية بشكل عام ؟

لا زالت الامور في بدايتها والكثير من المؤسسات في جاليتنا تحتاج الى المزيد من الوعي لادراك اهمية مسالة الصحة والسلامة في العمل .

وانا ادعو الجالية الى الالتفات الى هذا الموضوع وايلائه الاهمية حتى لا يكلفهم الامر ما لا يطيقونها وما يؤدي الى تضرر سمعة الشركة .

هل حدث معك قضية يمكن ان تحدثينا عنها ؟

حدث ان تعرضت احدى الشركات لغرامة كبيرة بسبب عدم التزامها بمعايير الصحة والسلامة . والمشكلة ان الامر جاء متاخرا . ولو تم اتخاذ الاجراءات مبكرا لكان يمكن تفادي هذه الغرامة .

 هذه الضرورة التي تتحدثين عنها هل هي محصورة بالشركات الكبيرة التي تملك فروعا عدة ام ايضا ضرورية للشركات الصغير ؟

حتى الشركات الصغيرة سواء كانت مطعما او محل مواد غذائية او دار حضانة ملزمون بهذا الامر. والقانون الذي تم اقراره في السادس من نيسان العام 2022 والمزمع تطبيقه مع حلول راس السنة ـ يفرض عليهم جميعا الالتزام بمعايير محددة . وهنا اشير الى ان القانون السابق لم يتم اجراء اي تعديل عليه منذ 35 سنة لكن بسبب كثرة الحوادث في الشركات الكيبكية قرر وزير العمل في كيبك اجراء تعديلات جوهرية سيتم فرضها قريبا.

القانون الجديد يفرض على كل الشركات في العام 2024 وضع برامج وآليات لضمان الصحة والسلامة داخل المؤسسات الصغيرة والكيبكة  . وسيقوم المفتشون المولجون بزيارة الشركات بالتاكد من تطبيق القوانين المتعلقة.

 ماذا عن القانون الجديد ؟

القانون الجديد يفرض على اي شركة لديها 20 موظف وما دون ـ من دون ان نحسب موظفي المكاتب واصحاب الشركة ـ ان يكون  لديها برنامج الصحة والسلامة في العمل وان يكون موظف من الشركة موكل بالعلاقة مع دائرة الصحة والسلامة في كيبك. وكل شركة عندها 20 موظف وما فوق المطلوب منها ان يكون لديها :

لجنة الصحة والسلامة وبرنامج وقاية متكامل ومندوب منتخب من قبل الموظفين يمثل الشركة لدى دائرة الصحة . ويجب على المندوب ان يقدم تقريرا لدائرة الصحة والسلامة عندما يرى ما يخالف القوانين.

 هل يدخل الموظفون الذي يتم اعتمادهم من خلال شركات التوظيف من ضمن العدد المطلوب ؟

نعم

ما هي واجبات صاحب العمل تجاه الموظفين سواء كانوا اقل من 20 او اكثر ؟

اولا : تحديد المخاطر في العمل .

ثانيا : العمل على ازالة هذه المخاطر .

فرضا في حال وجود طفاية في الارض والقانون ينص على انها يجب ان تكون معلقة على الحائط ، يجب ان ابادر الى تعليقها على الحائط .

ثالثا : ان يتخذ الاجراءات الضرورية التي تؤكد تطبيق القوانين . وهنا اشدد على اهمية توثيق كل شي يحدث في الشركة خصوصا عندما تحدث بعض التجاوزات وما هي الاجراءات التي تم اتخاذها في مواجهتها ،لاستخدامها وقت الضرورة في المحاكم مثلا لكي الشركة نفسها قبالة اي ادعاءات .

رابعا : تدريب الموظفين قبالة المخاطر . مثلا في حالة استخدام الرافعة الشوكية تحدث الكثير من الحوادث على صاحب العمل ان يحترز من هذه الحوادث ويقوم بما يضمن عدم وقوعها ويدرب الموظفين لتجنب الوقوع في اي حادث او اعريض الموظفين لاي مخاطر قد تنجم عن استخدامها . وهنا الفت اذا حدثت اية اصابات او حوادث ولم يتمكن المسؤولون من تقديم اثباتات تؤكد قيامهم بما يمنع هذه الحوادث فسيتم تغريمه مباشرة من دائرة الصحة والسلامة .

على صاحب العمل ان يؤمن للموظفين كل ادوات الوقاية من المخاطر لكل الموظفين سواء كانت سماعات ضد الضجيج او كمامات ضد الغبار المؤذي او احذية مخصصة للحوادث والصدمات او قبعات الوقاية . واعود واؤكد ان هذه مسؤولية صاحب العمل.

 ماذا عن مسؤولية الموظفين ؟

أولا : يجب على الموظف اتخاذ جميع الخطوات التي تحافظ على الصحة والسلامة في الشركة . من خلال الالتزام بالقوانين . واذا لم يقم بذلك فيحق لصاحب العمل ان يتخذ الاجراءات التي تقود الى الزام الموظف بتطبيق القوانين .

ثانيا : ممنوع على اي موظف القيام بما من شانه تعريض زملاءه في العمل لاية مخاطر . مثلا لا يحق له ان يقودة الرافعة الشوكية بسرعة تؤديى الى حوادث واذية الموظفين الآخرين . فهناك الكثيرين الذين توفوا في العمل بسبب اهمال الموظفين وعدم التزامهم بالقوانين المتعلقة بالسلامة.

ثالثا : عندما يرى الموظف اي خطر عليه ان يبلغ المسؤولين بذلك.

وفي حالات الموت ـ لا سمح الله ـ اذا تبين ان هناك اهمالا من المسؤول فالسجن هو مصيره. اذكر انه في العام 2022 في احد محلات بيع اللحوم تسبب الحادث احد الماكينات ـ التي لم تكن شروط السلامة متوفرة فيها ـ بقطع يد الموظف تم اصدار قرار بحبس صاحب الشركة وابنه مدة معينة وتم اقفال المؤسسة.

عندما تقدمين الخدمات للشركات ما هي بالتحديد؟

في مجال الصحة والسلامة اقوم بتقديم كل الخدمات من الالف الى الياء . اعد البرنامج من الصفر بما يتوافق دائرة الصحة والسلامة بعد جولة الى الشركة اطلع من خلالها على ما يجري والتقط بعض الصور. ومن خلال ذلك اقوم باعداد البرنامج الذي يكون مخصصا لكل شركة بما يتوافق مع واقعها . ولا يمكن ان يكون برناماجا مستنسخا من شركة اخرى لها ظروف مختلفة . وهنا الفت الى انه لا يمكن استخدام صور من شركات اخرى . انا اقوم باعداد البرنامج من الالف الى الياء بما يتضمن تدريب الموظفين وحقوق اصحاب الشركة وواوجباتهم وحقوق الموظفين وواجباتهم وتطبيق الشروط المطلوبة في هكذا برنامج .

بعد اعداد هذا البرنامج في حال حدوث مشكلة في العمل كيف يمكن ان تساعدي الشركة ؟

في حال حدوث اي مشكلة في العمل ان يمكنني ان امثل الشركة في المحاكم كمستشارة متخصصة في هذا المجال . وقد قمت بذلك وتمكنت من تحقيق نجاحات كبيرة . عندما يكون كل الاوراق المطلوبة متوفرة والبرنامج وتم اعداده بشكل جيد وادارة الشركة تقوم بعملها باكمل وجه خصوصا لجهة اعداد الاوراق وتقديم الاثباتات المطلوبة فان المحكمة تكون سهلة جدا والربح فيه مضمون .

ما هي نصيحتك لصاحب العمل؟

على صاحب العمل ان يلتزم بالبرنامج المتعلق بالصحة والسلامة اولا وان يوثق كل ما يجري في الشركة من خلال الاوراق التي تدعم ما يقوم به او الاحتفاظ بتسجيلات الكاميرات الموجودة في الشركة لحماية ظهره .

ما هي نصيحتك للموظفين ؟

نصيحتي للموظفين هو احترام القوانين في الشركة التي يعمل فيها. فهو الخاسر اذا لم يقم بذلك .

 هل هناك شيء تودين اضافته د. ديالا ؟

من خلال تجربتي اقول لاصحاب العمل من الجالية سياتي الوقت وهو قريب جدا في بداية العام 2024 حيث سيكون الزاميا لكل شركة ان يكون عندها برنامج حول الصحة والسلامة في اسرع وقت حتى لا يكونوا عرضة لخطر الغرامات. عليهم التحرك سريعا قبل ان يقعوا في المحذور.

هناك من لا يريد ن يرجع الى مستشار متخصص في الصحة والسلامة لانه مكلف .. برأيك هل التكاليف هي معقولة ومدروسة خصوصا للشركات الصغيرة ؟

بصراحة هناك الكثير من المنافسة في السوق وانا لست الوحيدة رغم اني اللبنانية الوحيدة في هذا المجال . والسعر الذي اتقاضاه هو سعر مدروس جدا والاقل في السوق بشكل عام . وبكل تواضع استطعت الحصول على عقود عمل مع مصلحة السجون والشركة الموكلة اجراء الاصلاحات في نفق لويس لافنتان لعدة اسباب اهمها : مستوى الخدمة التي اقدمها واستعدادي للحضور الى مكان الورش والعمل في اية وقت سواء بالليل او النهار والسعر المدروس والمناسب. مثلا في حالة العمال في نفق لافونتان اقوم بزيارة الورشة في العاشرة او الثانية عشر ليلا وفي نهاية الاسبوع لتدريب الموظفين والتاكد من القيام بالامور المطلوبة منهم خلال العمل فيما يتعلق بشروط الصحة والسلامة.

بالنسبة للشركات الصغيرة اقدم سعرا مناسبا جدا بما يقرب الخمسة آلاف دولار وهو رقم ينافس الشركات الاخرى بشكل كبير . وايضا بعد ذلك نقدم خدمات استشارية كثير منها مجاني.

برايك لماذا على الشركات اختيار مؤسستك ؟

ببساطة الخبرة التي امتلكها في العديد من المجالات المتعلقة بهذا المجال مثل البناء والصناعة هي الاعتبار الاول . فانا درست هذا الاختصاص “الصحة والسلامة” . فانا لم ادرس مثلا محاسبة ودخلت الى هذا العالم كعمل اضافي او ملحق . درست الاختصاص في بلد متقدم جدا عن كندا في المجال وهو الذي اوجد قانون الصحة والسلامة ، اقصد به فرنسا . في مجال البيئة الان بدات كندا في الابداع في هذا المجال ولكن في فرنسا يسبقوا كندا باشواط في هذا المجال . مثلا كانوا في فرنسا يعتمدا منذ سنوات طويلة ان مؤشر الضجيج لا ينبغي ان يتجاوز الdB 85 بل بينما في كندا تم اعتماد الامر فقط هذا العام.

فالعلم الذي درسته في هذا المجال في فرنسا حافز اخر . اضف الى ذلك انا ابنة هذه الجالية واتكلم لغتها واعرف خصوصياتها واراعيها واخدمها بما يكون في مصلحتها . وانا جاهز لخدمتها في اي وقت .

يمكنم التواصل مع د. ديالا طراف من خلال البريد الالكتروني التالي: diala13@hotmail.com

المصدر صدى المشرق

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى