أخبار كندا

انقسام بين النواب اللبيراليين بسبب تصويت كندا لوقف إطلاق النار في غزة

انقسم النواب الليبراليون حول تصويت كندا لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في الأمم المتحدة.

وعبّر النواب عن آراء متباينة بشأن تصويت كندا لصالح “وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية”، والذي يعتبر أول موقف صريح لكندا ضد المصالح الإسرائيلية منذ بداية الحرب.

وفي حين يدعم أعضاء البرلمان موقف كندا الجديد ،الا أن آخرين يشعرون بخيبة أمل وارتباك بسبب ما يرون أنه انفصال بين صياغة البيان المشترك الذي صدر قبل ساعات من كندا وأستراليا ونيوزيلندا، والتصويت على قرار الأمم المتحدة غير الملزم.

وقال ترودو إنه في ضوء “الكارثة الإنسانية التي تتكشف” في غزة، ستواصل كندا “الدعوة إلى العودة إلى الهدنة الإنسانية” و”مواصلة المشاركة في الجهود الدولية العاجلة نحو وقف مستدام لإطلاق النار”.

وصرح ترودو: “سنواصل استخدام جميع الأدوات المتوفرة لدينا، وننظر إلى الأدوات التي يستخدمها الآخرون أيضًا، لمواصلة الضغط على حماس لوقف العنف”.

وكان النائب الليبرالي عن كيبيك، أنتوني هاوسفاذر، من أكثر المنتقدين صراحة لتصويت الحكومة، حيث أخبر الصحفيين وهو في طريقه إلى آخر اجتماع للحزب الليبرالي في مبنى البرلمان لهذا العام، أنه يشعر “بخيبة أمل كبيرة” من تخلي كندا، عن موقفها الداعم لإسرائيل.

وقال هاوسفاذر: “لا أعتقد أنه كان متسقا مع البيان الذي أصدرناه بالأمس والذي فرض شروطا على ما سيتطلبه وقف إطلاق النار”، مشيرا إلى أن قرار الأمم المتحدة يفرض التزاما على إسرائيل بإلقاء أسلحتها بينما تتولى حماس مهمة وقف إطلاق النار.

من جهته، قال النائب عن مانيتوبا، بن كار، إنه على الرغم من أنه يتفهم سبب اتخاذ الحكومة لهذا القرار، إلا أن قرار الأمم المتحدة أخفق في أن يكون أمرًا يشعر بالارتياح تجاهه، ومع ذلك، قال كار إنه لا بأس في الاختلاف في بعض الأحيان مع المواقف التي يتخذها حزبه.

وقالت النائبة الليبرالية في أونتاريو، سلمى زاهد، إنها ترحب بتصويت كندا على وقف إطلاق النار، حيث صرحت : “أنا ممتنة لأن كندا صوتت لصالح وقف إطلاق النار، وآمل أن تحشد كندا الدعم الدولي لحماية المدنيين الأبرياء الذين يقتلون في غزة”.

وتابعت: “كأم، كان من الصعب جدًا بالنسبة لي خلال الشهرين الماضيين رؤية كل تلك الصور المأساوية… العنف ليس حلاً، كنت أتساءل من نحن إذا لم نتمكن من حماية الأطفال؟”

وقال عدد من النواب للصحفيين إنهم شعروا أن البيان المشترك الذي أصدره مكتب ترودو يوم الثلاثاء كان مهمًا للغاية لشرح موقف كندا حيث ربما كانت صياغة اقتراح الأمم المتحدة غير موجودة.

وقال وزير النقل بابلو رودريجيز “نحن دولة ذات سيادة، نتخذ قراراتنا بأنفسنا”.

ومع ذلك، أثار الانقسام تساؤلات حول ما إذا كان بعض النواب الليبراليين والوزراء يعيدون تقييم أدوارهم، حيث اقترح بعض الزملاء أن التجمع يحترم اختلاف الآراء داخله.

وأوضح النائب الليبرالي عن أونتاريو كريس بيتل: “هناك دائمًا مناقشات جيدة في التجمع الحزبي… الحزب الليبرالي عبارة عن خيمة كبيرة”. “أشياء متعددة يمكن أن تكون صحيحة في نفس الوقت.”

وقالت زعيمة مجلس النواب كارينا جولد إن تنوع الحزب هو ما يساعده على تمثيل كندا، وكما هو الحال مع القرارات الأخرى، فإن مجلس الوزراء “يستمع إلى الجميع”، حتى لو كان الموقف “قد لا يرضي” الجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى