إقتصاد

اليابان تضخ 6.9 مليار دولار لدعم المتضررين من الزلزال

كشف رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يوم الأحد، أن الحكومة تخطط لمضاعفة احتياطيات الموازنة إلى تريليون ين (6.9 مليار دولار)، في السنة المالية الجديدة، بهدف مساعدة المتضررين من الزلزال، وذلك بعد زيارته للمنطقة الواقعة في شمال غربي اليابان التي ضربها زلزال قوي هذا الشهر، وفق «رويترز».

وقال كيشيدا إنه يأخذ ظروف الأشخاص الذين تم إجلاؤهم على محمل الجد ووعد بتقديم الدعم. وقال: «سنبذل كل ما في وسعنا حتى يكون لديكم الأمل في المستقبل».

ولمنع المشاكل الصحية المحتملة وخطر الوفاة في مراكز الإخلاء، قال مسؤولون حكوميون محليون ومركزيون إنهم سيوفرون للأشخاص الذين تم إجلاؤهم إقامة مجانية في الفنادق والشقق – بعيداً عن أحيائهم – حتى يصبح السكن المؤقت جاهزاً. لكن كثيراً من السكان المحليين رفضوا الخروج، بسبب القلق بشأن منازلهم وممتلكاتهم ومجتمعاتهم المدمرة.

وحث حاكم إيشيكاوا، هيروشي هاسي، يوم الجمعة، السكان على الانتقال مؤقتاً إلى المرافق الموصى بها للحصول على راحة أفضل وحماية حياتهم.

تعزيز أمن الطاقة وسلاسل التوريد

على صعيد آخر، أكدت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا، ونظيرتها الكندية ميلاني جولي، تعاون بلديهما لتعزيز أمن الطاقة وسلاسل التوريد للمعادن الرئيسية، في محاولة لتحقيق منطقة المحيطين الهندي والهادي الحرة والمفتوحة.

كما بحثت كاميكاوا وجولي، في اجتماعهما الذي جرى في مدينة مونتريال الكندية يوم السبت، الوضع في شرق آسيا، بما في ذلك تايوان، حيث فاز مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس (السبت)، حسبما ذكرت وكالة أنباء «جيجي برس» اليابانية.

وأضافت الوزيرة اليابانية أن بلادها ستواصل العمل عن كثب مع الدول ذات التفكير المماثل، بما في ذلك كندا، لمنع انتشار الصراع بين إسرائيل و«حماس» إلى أجزاء أخرى من الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى