صحة

نصائح للتخلص من آلام الدورة الشهرية المؤلمة

شاركت أخصائية أمراض النساء، الدكتورة شري داتا، بعض النصائح السهلة لتفادي التشنجات المؤلمة أثناء الدورة الشهرية. ووفقاً للدكتورة داتا، فغالباً ما تبدأ آلام الدورة الشهرية في اليوم الأول، بسبب تقلص عضلات الرحم.
أيتها السيدات، اتّبعن هذه النصائح المهمة للتخلص من آلام التقلصات:
– ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة:
يُعتقد أن التمارين الهوائية كالمشي أو اليوغا تحفز إفراز “بيتا إندورفين”، أي هرمونات الشعور بالرضا، والّتي يمكن أن تساعد في تخفيف بعض أنواع الألم. ووجدت إحدى الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة 45-60 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع طوال الدورة الشهرية يمكن أن تقلل من آلام الدورة الشهرية.
– اتّباع حمية غذائية متوازنة:
يجب اتّباع نظام غذائي متوازن يتضمن أطعمة غنية بالكربوهيدرات المعقدة وعالية الألياف. وتُعتبر الأسماك والمكسرات والكالسيوم مفيدة أيضاً. وبالتالي، فإنّ شرب الكثير من الماء يساعد على تقليل الانتفاخ، الّذي بدوره يزيد الألم سوءاً. كما يجب تقليل الكافيين لأنّه يقيد الأوعية الدموية ويزيد من حدة آلام الدورة الشهرية.
– الإقلاع عن الكحول والتدخين:
أظهرت دراسة حديثة أن التدخين يؤثر على آلام الدورة الشهرية. فإنّ مكونات التبغ يمكن أن تقلّل من تدفق الدم، مما قد يؤثر على مستويات الأوكسجين وانقباض الرحم. وتعتبر الروابط بين الكحول وآلام الدورة الشهرية أكثر ضبابية، ولكن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى زيادة خطر الإصابة بآلام حادّة وأعراض ما قبل الحيض في الفترة الّتي تسبق الدورة الشهرية.
– التّأمل:
تساعد تقنيات التأمل والتنفس على تهدئة العقل. فإنها تخفف من التقلبات المزاجية الّتي تسببها الدورة الشهرية، كما تقلل الشعور بالتوتر، الّذي يسبب عسر الطمث وتقلصات الدورة الشهرية.
– مسكنات الألم:
يمكن أن تساعد مسكنات الألم الّتي لا تستلزم وصفة طبية في السيطرة على آلام الدورة الشهرية. ويُذكر أنّه يجب تناول المسكنات فقط في حالة الألم الشديد، بدلًا من استهلاكها بانتظام طوال فترة الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى