علوم وتكنولوجيا

لجنة من مجلس النواب الأميركي تحقق في أنشطة “سبيس إكس”

أعلنت لجنة النقل والبنية التحتية في مجلس النواب الأميركي أمس الاثنين أنّها تحقق في إحدى عمليات الإطلاق لشركة “سبيس إكس” التي وجد المنظمون أنّها انتهكت متطلبات السلامة الأميركية ورخصة الاختبار الخاصة بها وفقاً لـ “رويترز”.
وكانت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) قد قالت في شباط الماضي إنّ إطلاق صاروخ “SN8” في كانون الأول استمر دون أن تثبت الشركة أن المخاطر العامة من “الضغط الزائد للانفجار الميداني” كان ضمن المعايير التنظيمية.
وتضيف الإدارة أنّ الضغط الزائد للانفجار في الميدان البعيد قد يكون خطراً على الجمهور إذا انفجرت مركبة الإطلاق عند الاصطدام، مما قد يؤدي إلى حدوث موجة صدمة تدمر النوافذ في مناطق بعيدة نسبياً عن موقع التأثير.
هذا وقال رئيس لجنة النقل في مجلس النواب بيتر ديفازيو والممثل ريك لارسن، الذي يشرف على اللجنة الفرعية للطيران، في خطاب يوم الخميس الماضي إلى إدارة الطيران الفيدرالية أنه “نظراً للطبيعة عالية المخاطر للصناعة، نشعر بخيبة أمل أنّ إدارة الطيران الفيدرالية رفضت إجراء مراجعة مستقلة للحدث، وعلى حد علمنا، لم يتخذ أي شكل من أشكال إجراءات الإنفاذ”.
وأشارت الرسالة إلى أنّ موظفي اللجنة كانوا يتابعون لمدة شهرين “أنشطة إطلاق سبيس إكس التي تثير الكثير من التساؤلات”.
إضافة إلى ذلك، قالت إدارة الطيران الفيدرالية إنّها طلبت من “سبيس إكس” التحقيق في الحادث، بما في ذلك مراجعة شاملة “لثقافة السلامة وآلية إتخاذ القرارات التشغيلية وانضباط العملية”.
فضلاً عن ذلك، قالت إدارة الطيران الفيدرالية إن الإجراءات التصحيحية من “سبيس إكس” تم دمجها في إطلاق الشهر الماضي وأنها تتوقع “عدم اتخاذ أي إجراءات تنفيذية أخرى بشأن مسألة SN8”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى