صحة

دراسة حديثة تظهر صلة بين النوم المتقطع وزيادة خطر الوفاة عند النساء

أظهرت دراسة حديثة وجود صلة واضحة بين النوم المتقطع وزيادة خطر الوفاة، بخاصةٍ عند النساء.
ورصدت الدراسة، الّتي نُشرت في مجلة Heart الأوروبية، 8001 رجل وامرأة. ووجدت أن النساء اللّواتي يعانين من اليقظة اللاواعية هنّ أمام خطر متزايد للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.
لم يكن الارتباط واضحاً عند الرجال، ويبدو أن نسبة تعرضهم للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب النوم المتقطع يقل كثيراً عن النساء.
أما اليقظة اللاواعية، فهي جزء طبيعي من النوم تحدث بشكل عفوي وتلعب دوراً في قدرة الجسم على الاستجابة للخطر. يمكن أن تشمل المحفزات الضوضاء، والتنفس بطريقة خاطئة، الألم، الصدمات، درجة الحرارة وحركات الأطراف.
أشار دومينيك لينز، الأستاذ المساعد في قسم أمراض القلب في المركز الطبي بجامعة ماستريخت في هولندا، إلى أن السبب الشائع لليقظة اللاواعية هو التوقف عن التنفس أثناء النوم. فانقطاع النفس النومي هو اضطراب في النوم حيث يتوقف تنفس المريض بشكل متكرر وثم يكمل أثناء النوم.
ومن جهته، قال البروفيسور لينز: “يشعر الناس عادةً بالإرهاق والتعب في الصباح بسبب تشتت نومهم ولكنهم لن يكونوا على دراية بالاستيقاظ الفردي خلال الليل”.في الإطار عينه، أظهرت الأبحاث السابقة أن مدة النوم مرتبطة بزيادة مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية أو أسباب أخرى، سواء بالنسبة للأفراد الذين ينامون كثيراً أو أولئك الّذين ينامون قليلاً.
ومع ذلك، لم يكن معروفاً حتى الآن ما إذا كان هناك أيضاً صلة بين حالات الاستيقاظ والمدة الّتي تستغرقها وخطر الموت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى