علوم وتكنولوجيا

مهندس كوري يبتكر “عيناً ثالثة” لمدمني الهواتف الذكية

ابتكر مهندس في التصميم الصناعي في كوريا الجنوبية حلاً لـ “مدمني الهواتف الذكية” الّذين لا يستطيعون إبعاد نظرهم عن شاشاتهم، الأمر الّذي يعرضهم لخطر الاصطدام في الحائط أو أي عائق آخر أثناء سيرهم على الطريق.
وطوّر باينغ مين-ووك، البالغ من العمر 28 عاماً، والحائز على شهادة في الدراسات العليا في هندسة تصميم الابتكار في الكلية الملكية للفنون وإمبريال كوليدج لندن، مقلة عين آلية أطلق عليها اسم “العين الثالثة”، والّتي يمكن لمستخدمي الهواتف المحمولة ربطها على رأسهم حتى يتمكنوا من التصفح بدون التعرض لإصابات أثناء التنقل.
ويعمل الجهاز الآلي على فتح جفنه الشفاف كلما شعر بأن رأس المستخدم قد تم خفضه للنظر إلى الهاتف الذكي. وعندما يقترب المستخدم من شيءٍ أو إنسانٍ إلى مسافة تتراوح بين متر ومترين، يُصدر الجهاز صوت تنبيه للتحذير من الخطر الوشيك.
ويستخدم المُخترع ضمن هذا الجهاز مستشعر جيروسكوبي لقياس الزاوية المائلة لرقبة المستخدم وجهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية لحساب المسافة بين العين الآلية والعوائق المحتملة. كما يرتبط كلا المستشعرين بوحدة تحكم دقيقة أحادية اللوحة مفتوحة المصدر، مع حزمة بطارية.
من جهته، لفت باينغ إلى أن الهدف من “العين الثالثة” هو تحذير وليس حلاً حقيقياً لمدمني الهواتف الذكية، قائلاً: “من خلال تقديم هذا الحل الساخر، آمل أن يدرك الناس مدى خطورة إدمانهم على هذه الأجهزة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى