أخبار كندا

مسيرة تضامنية مع ضحايا أطفال السكان الاصليين

تكريماً لضحايا نظام المدارس الداخلية في البلاد ،وتزامناً مع عيد كندا الموافق في الاول من شهر تموز،احتشد الالاف من الناس في مسيرة في مونتريال جابت الشوارع قبل التجمع في حديقة Mount Royal وقد كان لافتا تضامن المشاركين ليس فقط من خلال اللون البرتقالي المعتمد في ملابسهم انما من خلال مكبرات الصوت التي كانت تصدح باغاني اللغات التي   كانت ممنوعة سابقاً.

وتأتي هذه المسيرة في أعقاب الاكتشاف الأخير للعديد من مواقع المقابر الجماعية التي تحوي رفات أطفال من السكان الأصليين بالقرب من مدارس داخلية سابقة، حيث تم مؤخراً العثور  على رفات أكثر من 1000 طفل في مواقع مدارس سابقة في بريتش كولومبيا وساسكاتشوان.

وفي هذا الاطار أعربت منظمة المسيرة ،مديرة مأوى النساء الأصليات في مونتريال ناكوسيت،عن حزنها الشديد من الذي تسمعه وتراه قائلة “أعتقد أن الأمر يؤثر على الجميع عندما تسمع عن 751 طفلاً في مقبرة جماعية! إنه أمر مروع”.

يُذكر ان أكثر من 100,000 طفل من السكان الأصليين ارسلوا إلى المدارس الداخلية قبل إغلاق آخر مدرسة في العام 1996، حيث أُنشأت هذه المدارس كوسيلة لتجريد أطفال السكان الأصليين من ثقافاتهم ولغاتهم ، وقد عانى العديد ممن ارسالوا إلى هناك من الاعتداء الجسدي والعاطفي والعقلي والجنسي.

 

احتشاد الآلاف في مونتريال تكريماً لضحايا السكان الأصليين (صور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى