منوّعات

يقوم النمل بزراعة محاصيله بدون تربة !!!

هل تتخيل أن النمل هو مزارع محترف ويقوم هذا النمل بزراعة محاصيلة بدون تربة ، نعم بالفعل يحدث ذلك . في جزر المحيط الهادئ وبالتحديد في فيجى يتصرف النمل كالمزارعين المهرة حيث يزرع محاصيله بعناية فائقة وكبيرة ، وقال باحثون في جامعة ميونيخ في الكثير من دراستهم التى قاموا بنشرها مؤخرا في مجلة طبيعة النباتات ، بأنه قد لوحظ سابقاً بأن النمل يقوم بزراعة الفطريات من أجل الغذاء، لكن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها في الكشف عن أن الحشرات تقوم بزراعة النباتات.

3-النمل-يزرع-محاصيله

النمل المعروف باسم Philidris nasasau ، يجمع بذور ستة أنواع مختلفة من نبات Squamellaria ، ثم يزرعها في شقوق الأشجار ، ويقوم النمل بانتظام بزيارة الشتلات المتنامية ، وتقوم بتشكيل بدوائر جوفاء داخل الأشجار وتسميدها بواسطة البراز الخاص لمساعدتها على النمور .
والنمل يستفيد من تلك النبتات بإنها تقوم بتوفير له مساحة للتعشيش والحماية        ( مستعمرات النمل ) ، وأضافت الدراسة أن النمل والنباتات مرتبطان مع بعضهما بشكل كبير ولايمكن لأى منهما أن يعيش بدون الآخر ، وفسر الباحثون أن هذة العلاقة تمتد الى حوالى 3 ملايين سنة ، وهي إعادة بناء للتاريخ التطوري للحشرات ومحاصيلهم. وذلك يعني أن النمل كان مزارعاً منذ وقت طويل قبل البشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى