منوّعات

لماذا ألغت فنلندا جميع المناهج الدراسية !!!

أقدمت فنلندا على خطوة غير مسبوقة على الإطلاق ، فقد ألغت جميع المناهج الدراسية في المدارس ، ويوجد سبب راء اتخاذ هذا القرار ، ويعتبر النظام التعليمي في فنلندا واحدا من بين الأفضل في العالم في التصنيفات الدولية ، ودائما ماتأتي ضمن المراتب العشرة الأولى .

التعليم-في-فنلندا

فقد قررت أن تقوم بثورة حقيقية في نظامها المدرسي، وذلك بإلغاء جميع المناهج التعليمية، بمعنى أنه لن تكون هناك صفوف رياضيات، أو فيزياء، أو تاريخ، أو جغرافيا  ، وشرحت مديرة إدارة التعليم في هلسنكي التغيرات بقولها ، إن هناك مدارس لازال تدرس بالطريقة القديمة ، والتى كانت مجدية في بداية في القرن العشرين ، إلا أن الاحتياجات اليوم ليست ذاتها ونحن نحتاج الى شئ يناسب القرن الحادي والعشرين .
وسوف يتم تطبيق النظام الجديد للطلاب ابتداءا من سن ال 16. والفكرة العامة من هذا النظام أنه يجب على الطلاب أن يختاروا بأنفسهم أى الظواهر والمواضيع التى يرغبون بدراستها ، واضعين في اعتبارهم كل طموحاتهم وقدراتهم المستقبلية ، ولن يبقى نظام التواصل التقليدي بين المعلم والطالب، فلن يجلس الطلاب خلف مقاعدهم، ولن ينتظروا حتى يتم السماح لهم بالإجابة عن السؤال. بدلًا من ذلك، فسيعملون في مجموعات صغيرة لمناقشة القضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى