أخبار دولية

رئيس جنوب أفريقيا: لا نستطيع اعتقال بوتين بقمة “بريكس” وروسيا أوضحت أن اعتقاله سيكون بمثابة إعلان حرب

أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، في إفادة خطيّة، “أننا لا نستطيع اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة مجموعة “بريكس” المقرر عقدها الشهر المقبل”، موضحًا أنّ “روسيا أوضحت أن اعتقال بوتين سيكون بمثابة إعلان حرب، ولن يكون منسجمًا مع دستورنا المخاطرة بتوريط البلاد في حرب مع روسيا”، معتبرًا أنّ من واجبه حماية البلاد.

ودُعي بوتين إلى قمة دول “بريكس” التي تضم بالاضافة إلى جنوب إفريقيا، البرازيل والصين والهند وروسيا وتترأسها جنوب أفريقيا حاليًا وتستضيفها جوهانسبرغ من 22 آب حتى 24 منه.

لكن الرئيس الروسي مستهدف منذ آذار بمذكرة توقيف اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جريمة حرب عبر “ترحيل” اطفال أوكرانيين منذ الحرب في أوكرانيا، الامر الذي تنفيه موسكو وتؤكد أنها لا تعترف بالمحكمة.

وجنوب أفريقيا هي عضو في المحكمة الجنائية الدولية، حيث شكّل توقيف الرئيس الروسي في حال دخوله أراضيها تحديًّا كبيرًا للبلاد.

وتحاول جنوب أفريقيا الحصول على استثناء من قوانين المحكمة الجنائية الدولية على أساس أن اعتقال بوتين قد يهدد “أمن وسلام ونظام الدولة”، على ما اوضح رامابوزا في هذا النص الموقع في حزيران والذي قررت المحكمة نشره بعد أن كان سريًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى