أخبار كندا

بنك كندا يحافظ على سعر الفائدة الرئيسي عند 5%

بعد زيادة سعر الفائدة الرئيسي عشر مرات خلال عام ونصف لمحاولة تهدئة الاقتصاد المحموم، اختار بنك كندا هذه المرة التوقف مؤقتًا في حربه ضد التضخم. وبالتالي فإن سعر الفائدة الأساسي للبنك المركزي سوف يظل عند مستوى 5%، على الأقل حتى أكتوبر.

و بعد أن بلغ ذروته عند 8.1% في يونيو 2022 ، وصل التضخم إلى 3.3% في يوليو، خارج نطاق 1% إلى 3% الذي كان بنك كندا يحاول من خلاله خفض التضخم لمدة عامين تقريبًا.

كما انخفض مؤشر أسعار المستهلك (CPI) لفترة وجيزة إلى هذا النطاق في يونيو (2.8٪) قبل أن يرتفع بنسبة 0.5 نقطة مئوية في يوليو بسبب استمرار النمو القوي.

إن هذا التوقف من جانب البنك المركزي في مكافحة التضخم ينتظره بفارغ الصبر الأسر والشركات الكندية، التي لا ينبغي لها أن تتعامل مع الزيادات المعممة في الأسعار فحسب، بل يتعين عليها أيضاً أن تستوعب الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة، وخاصة على قروض الرهن العقاري.

و تبلغ تكلفة الرهن العقاري المغلق لمدة خمس سنوات بسعر ثابت حوالي 6.8٪ فائدة، مقارنة بـ 7٪ لنفس القرض بسعر متغير مخفض. وهو ما يمثل، في كلتا الحالتين، دفعات شهرية تزيد عن 2800 دولار أمريكي لقرض رهن عقاري يبلغ حوالي 400 ألف دولار أمريكي يتم إطفاؤه على مدار 25 عامًا.

أضف إلى ذلك ارتفاع أسعار الإيجارات، والتضخم المستمر الذي يصل إلى ما يقرب من 9٪ في أسعار البقالة ، والزيادات الكبيرة في أسعار المركبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى