أخبار كندا

الولايات المتحدة تدعم كندا في مواجهتها مع الهند

قالت الولايات المتحدة إنها تؤكد دعمها لكندا في خضم أزمة الشؤون الخارجية التي تضعها في مأزق غير مريح مع الهند.

و في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، نفت الولايات المتحدة بشدة فكرة ترددها في التحدث علنًا نيابة عن كندا وسط مزاعم رئيس الوزراء جاستن ترودو بأن الحكومة الهندية شاركت في قتل مواطن كندي خارج نطاق القضاء على الأراضي الكندية.

هذا و جاء ذلك بعد أن ذكر تقرير في صحيفة واشنطن بوست أن أوتاوا حاولت وفشلت لأسابيع في إقناع حلفائها بإدانة جريمة القتل علنًا.

كما تواصل مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية مع شبكة سي بي سي نيوز للطعن في هذا التوصيف.

من جهته، قال بوب راي، سفير كندا لدى الأمم المتحدة، لصحيفة باور آند بوليتيكس يوم الثلاثاء بشأن الادعاء بأن الهند تورطت الحكومة في مقتل مواطن كندي.

وقال المسؤول إن التقارير التي تفيد بأن كندا طلبت من الولايات المتحدة إدانة جريمة القتل علنًا وأننا رفضناها هي تقارير كاذبة وسنرد بقوة على الشائعات التي تفيد بأننا كنا مترددين في التحدث علنًا عن هذا الأمر.

و أشار المسؤول بعد ذلك إلى البيان الذي أدلى به مساء الاثنين أدريان واتسون، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، والذي دعا الحكومة الهندية إلى التعاون مع التحقيق الكندي.

لكن هذا الادعاء يأتي في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة بشدة إلى مغازلة الهند كحليف في خضم التنافس الشديد المتزايد بين واشنطن وجارتها الصين.و قبل بضعة أسابيع فقط، حظي رئيس وزراء الهند بترحيب حار في البيت الأبيض.

الحلفاء ليسوا حريصين على الانحياز إلى أحد الجانبين…

 

أظهر حلفاء “العيون الخمسة” الآخرين لكندا القليل من الميل للخوض في خلاف متصاعد بين أوتاوا ونيودلهي بشأن مزاعم بأن عملاء هنود متورطون في اغتيال المواطن الكندي هارديب سينغ نيجار في ساري، كولومبيا البريطانية، في 18 يونيو.

و اختار معظمهم التعامل مع هذا الادعاء باعتباره مسألة لا تزال بحاجة إلى التحقيق – على الرغم من حقيقة أن حكومة ترودو تشعر أن لديها معلومات كافية لتوجيه اتهام في البرلمان وطرد دبلوماسي.

ربما كان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي الأدميرال جون كيربي هو الأكثر دعمًا لكندا، حيث قال يوم الثلاثاء إنها بالتأكيد ادعاءات خطيرة، “ونعتقد أنه من أجل تحديد مدى مصداقيتها، يجب إجراء تحقيق شامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى