أخبار كندا

ألبرتا تنسحب من برنامج رعاية الأسنان الفيدرالي … ما هو السبب؟

قالت حاكم ألبيرتا، دانييل سميث، أنها أخبرت الحكومة الفيدرالية،قرار البرتا الانسحاب من برنامج طب الأسنان الفيدرالي.

وفي رسالة إلى رئيس الوزراء جاستن ترودو، قالت دانييل سميث إن خطة رعاية الأسنان الكندية   CDCP تنتهك سلطة المقاطعة.

وكتبت سميث: “إذا كان من المقرر أن تقوم الحكومة الفيدرالية بتطوير برنامج صحي جديد، فيجب أن يتم ذلك بالتعاون الكامل مع المقاطعات والأقاليم، وكان ينبغي إجراء المناقشات قبل الإعلان عن هذه النوايا، ولسوء الحظ، لم يحدث هذا”.

وأضافت: “على هذا النحو، تعتزم ألبرتا إلغاء الاشتراك في الخطة الفيدرالية والحفاظ على برامجها الإقليمية لسكان ألبرتا، وتسعى إلى التفاوض على اتفاق بشأن حصة المقاطعة من التمويل الفيدرالي لطب الأسنان وستستخدم هذا التمويل غير المشروط لتوسيع تغطية طب الأسنان لتشمل المزيد من المناطق المنخفضة الدخل، نحن نتوقع أن يتمكن المسؤولون في ألبرتا من التفاوض على شروط مقبولة بشكل متبادل خلال إطار زمني مدته عامين ونخطط للانسحاب بحلول عام 2026”.

وفي ديسمبر الماضي، وعدت أوتاوا بإنفاق 13 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة على الخطة.

والكنديون الذين قدموا إقرارًا ضريبيًا العام الماضي دون إمكانية الوصول إلى تأمين الأسنان ويكسبون أقل من 90 ألف دولار مؤهلون للحصول على هذا البرنامج.

ويغطي البرنامج بالفعل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا وكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وسيشمل الآن أيضًا جميع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا وأي شخص من ذوي الإعاقة.

وتقول وزارة الصحة الكندية إن أكثر من مليوني من كبار السن قد التحقوا بالبرنامج، بما في ذلك أكثر من 100 ألف من سكان ألبرتا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى