أخبار كندا

كندا تنهي الحظر على صيد سمك القد لأول مرة منذ 32 سنة!

أعلنت كندا اليوم إنهاء حظر استمرّ 32 عاماً على صيد سمك القد الشمالي في مياه المحيط الأطلسي قبالة جزيرة نيوفاوندلاند في أقصى شرق البلاد.

وأدّى هذا الحظر الذي تمّ فرضه عام 1992 إلى حرمان عشرات آلاف الأشخاص من العمل وألحق خسائر كبيرة بمدن وبلدات ساحلية تعتاش شريحة واسعة من سكانها من الصيد البحري.

وأصدرت وزيرة الصيد البحري والمحيطات في الحكومة الفدرالية، ديان لوبوتيلييه، بياناً اليوم قالت فيه إنّ ’’إنهاء الحظر المفروض على صيد سمك القدّ الشمالي يُعدّ خطوة تاريخية في استئناف الصيد التجاري، سنعيد تنشيط هذا الصيد البحري بحذر ولكن بتفاؤل، والمستفيدون الرئيسيون هم المجتمعات الساحلية ومجتمعات السكان الأصليين”.

يُذكر أنّ قرار كندا قبل أكثر من ثلاثة عقود من الزمن فرضَ حظر اختياري على صيد سمك القدّ الشمالي جاء نتيجة إفراط جائر في الصيد أدّى إلى انخفاض مخزونات هذا النوع من السمك إلى مستويات مثيرة للقلق.

وكان سمك القدّ الشمالي وفيراً قبالة سواحل نيوفاوندلاند في أزمان غابرة وفقاً للمستكشفين الأوروبيين الأوائل الذين ذكروا أنّ مياه المحيط الأطلسي هناك كانت تزخر بالأسماك لدرجة أنه كان من الصعب الإبحار فيها بالمجاديف.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى