أخبار كندا

هدى المراغي.. حازت أرفع وسام كندي وتستعد لمشروع مصري

“فخر لمصر وكندا معا”، هذا ما لُقبت به المهندسة المصرية الكندية هدى المراغي، بعد حصولها على أرفع وسام مدني في كندا، تقديرا لإسهاماتها في مجال التصنيع والهندسة الميكانيكية، وهي إلى جانب ذلك، تعد أحد أبرز أساتذة وباحثي الهندسة الصناعية في العالم.

وكان الحاكم العام للعاصمة الكندية أوتاوا قد أعلن في وقت سابق منح “وسام كندا الشرفي” للمراغي، ومن المقرر أن تجري مراسم تقليدها الوسام في وقت لاحق.

وبحسب ما جاء في الإعلان الرسمي، فإن “وسام الاستحقاق يعتبر من أرفع الأوسمة المدنية في كندا، وهو شهادة تعكس تحقيق الشخص إنجازات هامة جدا في خدمة الوطن”.

وتكريما لها، أهدت كندا العالمة المصرية، وسام شرف يعادل في أهميته وسام الجمهورية، لتكون بذلك أول مهندسة عربية تحصل على هذا التقدير منذ إقراره رسميًا عام 1967 بين 114 مرشحا.

“الأولى” تسبق مناصبها

وفي تتبع لمسيرتها العلمية والمهنية، تقلدت الدكتورة المصرية مناصب مسبقة بكلمة “أول”، فكانت أول امرأة تحصل على المركز الأول على دفعتها، وعينت معيدة بكلية هندسة الإنتاج  في جامعة القاهرة.

وتعد المراغي أول امرأة في تاريخ كندا تحصل على الدكتوراة في الهندسة الصناعية، ليتم تعيينها بعد ذلك رئيسة مركز أبحاث كندا (CRC) في أنظمة التصنيع عام 2002.

وكانت أول سيدة في تاريخ البلاد تتولى منصب عميد كلية الهندسة بجامعة “وندسور” الكندية.

ولم تتوقف إنجازات المراغي عند هذا الحد، فكانت أول امرأة يتم تعيينها في المجلس الاستشاري العلمي لوزير الدفاع الكندي، لمدة 5 أعوام.

وقدمت المراغي عشرات الأبحاث في مجال الهندسة والتصنيع، كما أصدرت عدة كتب علمية في مجال تخصصها، فضلا عن تصميم برامج مبتكرة في تصنيع السيارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى