أخبار كندا

كندا تطالب اسرائيل السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

وجه مسؤولو الحكومة الكندية نداءات عاجلة الى إسرائيل تطالبها السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة أو إنهاء القتال تمامًا.

وفي بيان صادر عن الحكومة الكندية، ركّز رئيس الوزراء جاستن ترودو على الوضع المتدهور في غزة، معتبرًا أن الممر الإنساني في المنطقة ضروري لتلبية الاحتياجات العاجلة للمدنيين،مشيراً الى وجوب احترام القانون الدولي وحقوق العمال مثل الأطباء والصحفيين.

هذا و كانت قد، طالبت إسرائيل مرة أخرى المدنيين في شمال غزة بإخلاء المنطقة والذهاب إلى الجنوب من المنطقة الصغيرة ذات الكثافة السكانية العالية، تحسبًا لعملية عسكرية برية محتملة ما رفضته  الأمم المتحدة التي حذّرت من أنه سيؤدي إلى عواقب إنسانية مدمرةلاسيما وان  القصف الإسرائيلي العشوائي تسبب في مقتل 11 مسئولًا محليًا بالأمم المتحدة.

من جهة ثانية ،حثت وزيرة الخارجية الاتحادية ميلاني جولي دول المنطقة على التوصل إلى اتفاق يسمح بإنشاء ممر إنساني مؤكدة ضرورة ايصال الغذاء والماء والوقود إلى غزة، لأن هذا أحد أسوأ الأماكن في العالم في الوقت الحالي.

وأكد كل من ترودو وجولي موقف أوتاوا بأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضمن حدود القانون الدولي.

كذلك أعلن العديد من النواب الليبراليين دعمهم لإنشاء ممر إنساني وفرض قيود على العمليات العسكرية الإسرائيلية والحصار المفروض على قطاع غزة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى