أخبار كندا

زيلينسكي: كندا مستعدة لمساعدتنا على إجلاء المواطنين الأوكرانيين المحاصرين في قطاع غزة

قال الرئيس الأوكراني زيلينسكي إنه على اتصال دائم برئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو. وناقشا هاتفيا  كيفية إجلاء المواطنين الأوكرانيين المحاصرين في قطاع غزة. وأعرب عن امتنانه لكندا لاستعدادها للمساعدة.

هذا وذكرت صحيفة “كييف إندبندنت” أن نحو 260 مواطنًا أوكرانيًا ما زالوا محاصرين في شمال قطاع غزة. وكانت هناك تقارير تفيد بأن معبر رفح الحدودي في جنوب غزة ومصر سيتم فتحه أمام الأجانب، مما يسمح لهم بالعبور إلى مصر والسماح لإمدادات الإغاثة الإنسانية بدخول غزة من هنا. لكن الحدود لا تزال مغلقة حتى الآن، وتنفي إسرائيل التوصل إلى اتفاق مماثل.

وقال زيلينسكي إن مكالمته الهاتفية مع ترودو ناقشت أيضًا الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارته لكندا في سبتمبر بشأن التعاون الدفاعي وبناء محطات الطاقة الكهرومائية وخطة إنشاء متحف هولودومور في أوكرانيا.

كما شكر زيلينسكي كندا على دعمها خطة السلام التي اقترحتها أوكرانيا ودعا كندا إلى إرسال ممثلين لحضور الاجتماع المقبل ذي الصلة المقرر عقده.

وخلال الاجتماع الدوري لوزراء دفاع الناتو الأسبوع الماضي، أعلن وزير الدفاع الكندي بيل بلير أنه سيزود أوكرانيا بدفعة أخرى من قذائف المدفعية والملابس الشتوية.

ومنذ أن شنت روسيا حربها العدوانية على أوكرانيا في فبراير من العام الماضي، تعهدت كندا بتقديم 2.4 مليار دولار كندي كمساعدات عسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك دبابات قتالية رئيسية من طراز ليوبارد 2 ومركبات مدرعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى