منوّعات

مصر تمهّد لـ”حدث عالمي فريد”… وفي القريب ما هو؟

كشفت وزارة السياحة والآثار المصرية في بيانٍ رسمي يوم الخميس، عن ترقب “حدث عالمي فريد”، يُعنى بنقل موكب مؤلف من 22 مومياء ملكية من المتحف المصري في التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية، وذلك في تاريخ 3 نيسان المقبل.
وتعود هذه المومياء إلى عصر الأسر المصرية 17، 18، 19، 20، ومن بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات. وتتضمن لائحة أسماء المومياء الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس نفرتاري.
ووفقاً لبيان الوزارة الرسمي، يُعدّ هذا الحدث الأول من نوعه في العالم، بحيث اجتمع وزير السياحة والآثار المصري، خالد العناني، مع ممثلي الجهات الأمنية، والمجلس الأعلى للآثار، ومسؤولي الشركة المنفذة لمناقشة التحضيرات الأخيرة قبل التأكد من انطلاق موكب المومياء في الأيام المقبلة.
وبدوره، أكّد الوزير خالد العناني على أنّه “سيتم هذا الحدث وفقاً لإجراءات محددة تلتزم بكل معايير الأمان والسلامة المتبعة عالمياً في نقل القطع الأثرية. وسيتم ذلك من خلال وضعها داخل وحدات تعقيم مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية، ثم تحميلها بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات، وضمان تنفيذ الاحتفالية بما يليق بعظمة الحضارة المصرية القديمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى